الإمارات تقفز إلى المركز السابع عالميا في عائدات الطيران
سجل طيران الإمارات 25.2 مليار دولار العام الماضي- أرشيفية

الإمارات تقفز إلى المركز السابع عالميا في عائدات الطيران

تقدمت شركة طيران الإمارات إلى المركز السابع عالميا من حيث عائدات مجموعات الطيران في العام الماضي، مسجلة إيرادات بلغت 25.2 مليار دولار، مقارنة بالمركز الثامن الذي حققته في العام 2014.
 
 وبلغت الأرباح الصافية للناقلة الوطنية العام الماضي 2.2 مليار دولار، وهي الأعلى في تاريخ الشركة، مقارنة بـ 1.4 مليار في العام 2014. وبقيت طيران الإمارات الشركة الوحيدة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تدخل ضمن العشر الكبار في العالم من حيث الأرباح والعائدات.
 
 وأشار تقرير لموقع “فلايت غلوبال” إلى أنه ورغم اشتداد حدة المنافسة في منطقة الخليج إلا أن دبي لم تحصر نفسها في المنطقة وباتت اليوم مركزاً عالميا للطيران تنافس كبرى الشركات العالمية.
 
 وجاءت مجموعة “إميركان إير لاينز” في المركز الأول بعائدات بلغت 40.9 مليار دولار تلتها مجموعة دلتا الأميركية بفارق بسيط مسجلة 40.7 مليار دولار، فيما حلت يونايتد الأميركية أيضاً في المركز الثالث بعائدات تجاوزت 37.8 مليار دولار.
 
 وحلّت في المركز الرابع مجموعة “لوفتهانزا” الألمانية بعائدات بلغت 35.3 مليار دولار تلتها في المركز الخامس مجموعة “إيرفرانس كي أل إم”، بعائدات بلغت 28.7 مليار دولار، ثم مجموعة “فيديكس” الأميركية مسجلة عائدات بلغت 26.4 مليار دولار.
 
 وأوضح التقرير أن تراجع التكاليف بفعل أسعار النفط أسهم في تحقيق تلك العائدات القياسية لشركات الطيران في العالم وهو اتجاه يتوقع أن يستمر خلال العام الجاري. كما أنه وللعام الخامس على التوالي تستحوذ أكبر 10 شركات طيران في العالم على نصف أرباح 150 شركة في العالم، حيث حققت الشركات العشر الكبرى أرباحاً تشغيلية بلغت 37 مليار دولار.
 
 وتعد أرباح صناعة الطيران في العام الماضي الأضخم في تاريخ القطاع، مستفيدة من تراجع أسعار النفط الذي خفض بشكل كبير من التكلفة وعزز الإيرادات وأسهم بشكل كبير في تحسين مستويات أرباح الصناعة.
 
 كما أن النمو الاقتصادي في العالم لعب دوراً مهماً في تحقيق هذه النتائج القياسية وتحول الكثير من الناقلات إلى الربحية بعد سنوات من الخسائر التي انعكست على تحسن مستويات الخدمة في بعض الشركات وتوسيع استثماراتها في الابتكار وتطوير المنتجات.
 
 وحققت بعض مجموعات الشركات لأول مرة أرباحاً فاقت المليار دولار. وخلال العام الماضي، حققت 18 شركة طيران عالمية أرباحاً تجاوزت مليار دولار منها 8 شركات من أميركا الشمالية والباقي من آسيا وأوروبا والشرق الأوسط التي كانت طيران الإمارات هي الوحيدة من هذه المنطقة التي تدخل هذه القائمة.
 
 وأشار التقرير إلى أن الناقلات الأميركية مستمرة في قوتها، حيث احتلت المراكز الأربعة الأولى من حيث الأرباح وسجلت الشركات الأربع الكبرى وهي دلتا وأميركان ايرلاينز ويونايتد وساوث ويست أرباحاً مجمعة بلغت 23.3 مليار دولار.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.