الخارجية اليمنية :إعلان كيري محاولة لإفشال مساعي السلام

الخارجية اليمنية :إعلان كيري محاولة لإفشال مساعي السلام

قال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، الثلاثاء، إن الحكومة اليمنية غير معنية بإعلان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن “وقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة يشارك فيها المتمردون الحوثيون، الشهر الجاري. 
 
 وكتب المخلافي تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” إن الحكومة اليمنية لا تعلم عن ما صرح به كيري ولا يعنيها ويمثل رغبة في إفشال مساعي السلام بمحاولة الوصول لاتفاق مع الحوثيين بعيدا عن الحكومة “.
 
 وقال وزير خارجية واشنطن خلال زيارته إلى “أبوظبي” الثلاثاء إن أطراف الصراع اليمني وافقت على وقف الأعمال القتالية اعتبارا من 17 من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري. مؤكدا أنها تنوي العمل من أجل تشكيل حكومة وحدة.
 
 وبدأ وزير الخارجية الأمريكي الاثنين، زيارته إلى العاصمة العمانية مسقط، قبل أن يغادرها إلى الإمارات، لبحث آخر مساعي نزع فتيل الحرب في اليمن، قبيل انتقال السلطة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.
 
 وأمس الاثنين، كشفت وكالة الأنباء العمانية عن “زيارة سيجريها كيري إلى العاصمة الإماراتية للقاء ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، ومناقشة التحديات التي تواجه المنطقة”، دون ذكر تفاصيل أخرى بشأن جولة الوزير الأمريكي.
 
 وتتمسك الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بـ”إنهاء انقلاب الحوثيين وصالح والانسحاب من المدن وتسليم السلاح” الذي نص عليها القرار الدولي 2216، وترفض أي مساعي لتجاوزها وكان أخرها الخطة الأممية المقترحة من المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ.
 
 وقال كيري، خلال حديثه للصحفيين، في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، اليوم الثلاثاء، “إن جميع أطراف النزاع في اليمن اتفقوا أيضًا على العمل لتشكيل حكومة وحدة وطنية يمنية مع نهاية العام الحالي”.
 
 وتدخل التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن في آذار/ مارس 2015 لدعم حكومة الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي ضد الحوثيين المدعومين من إيران.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.