الخط الزمني لليلة الهجوم الإعلامي على قطر.. ماذا حدث؟
تويتر

الخط الزمني لليلة الهجوم الإعلامي على قطر.. ماذا حدث؟

شهدت ليلة الثلاثاء على الأربعاء تطورات كبيرة فيما يخص الشأن الخليجي وكشف للمستور كما يصفه بعض المراقبين، بعدما تمت قرصنة الوكالة الرسمية القطرية للأنباء وبث بيان مفبرك عن أمير البلاد وتفاعل وسائل الإعلام الخليجية مع الحدث.
 
 اللافت الأبرز كان في تلك اللية غير حدث الفبركة، هو تغطية وسائل إعلام للخبر وتفاعلها السلبي مع الحدث الذي انتقده الكثير من المراقبين والراصدين الإعلاميين.
 
 وهنا في التقرير، ترصد “عربي21” أهم ملامح الليلة منذ الاختراق وانتهاء بصدور النفي الرسمي وتفاعل القنوات الإخبارية والصحف مع الحدث.
 
 قرصنة الوكالة 12:15
 

 كان من المقرر أن تكون ليلة هادئة ككل الليالي على وكالة الأنباء القطرية الحكومية الرسمية، قبل أن يتم اختراقها الساعة 12 والربع بتوقيت مكة، ويتم نشر بيان مفبرك مثير للجدل منسوب لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، زعم أنه تم إلقاؤه أثناء حفل عسكري في الدوحة.
 
 البيان المفبرك كانت لهجته نارية وقوية تجاه العديد من الدول، أولها أمريكا الذي توقع فيه لرئيسها دونالد ترامب أن يتم عزله بسبب المشاكل الداخلية، وثانيها التعريض في المملكة السعودية وتوجيه الانتقاد المبطن لها.
 
 كما تحدث البيان عن تضامن قطر مع إيران، ووصف حركة حماس بالممثل الشرعي للفلسطينيين، وطالب كل من مصر والإمارات والبحرين، مراجعة موقفهم المناهض لقطر.
 
 النقي القطري 12:50
 

 بعد البيان المثير للجدل، تداركت السلطات القطرية الأمر، وأصدرت تصريحات على نقلتها وسائل إعلام عالمية مثل الأناضول، ومحلية عربية مثل الجزيرة، نفت فيه جملة وتفصيلا صحة البيان، وأكدت تعرض وكالة الأنباء الرسمية إلى القرصنة وبث بيان مفبرك.
 
 ومن ثم قامت الوكالة بنشر تغريدات على حسابها على تويتر، يفيد بالأمر نفسه، ويؤكد فبركة البيان وقرصنة الموقع الرسمي.
 
 تغطية العربية وسكاي نيوز قبل النفي (12:15- 12:50)
 

 حظي البيان المفبرك بتغطية مكثفة ولافتة من قناتي العربية والعربية الحدث (السعوديتان) وسكاي نيوز عربية (الإماراتية)، اللاتي تبث من دبي.
 
 القنوات تفاعلت مع الخبر، ونشرت عواجل، وبدأت باستضافة محللين مصريين وسعوديين أصحاب مواقف سابقة من قطر، دون أن تستضيف أي محلل قطري.
 
 وبدأ وصلات اتهام كبيرة لقطر وأميرها تعرض على تلك القنوات بلسان الضيوف.
 
 تغطية العربية وسكاي نيوز بعد النفي ( 12:50–5:00)
 

 استمرت قنوات العربية وسكاي نيوز بموجات بث موجهة، تحرض ضد قطر على لسان محللين سعوديين ومصريين، حيث استخدم بعضهم لغة غير مسبوقة في القنوات الخليجية ضد قادة دول الخليج.
 
 الشاهد أن القناتان لم تتطرقان أبدا للنفي القطري الرسمي، وتعاملت مع التصريحات على أنها حقيقة، ورأى بعض المراقبين المشهد بانه كان حملة منسقة ممن هاجم موقع وكالة الأنباء القطرية ونسب التصريحات لأمير قطر، وقنوات إعلامية مواقع إماراتية وسعودية تتعامل مع الأخبار المزيفة على اعتبار أنها حقيقية. واستمرت التغطية المباشرة والتفاعلية حتى نحو الساعة الخامسة فجرا.
 
 اختراق صفحة الوكالة على تويتر (3:45)
 

 في نحو الساعة الثالثة وخمس وأربعون دقيقة، تم قرصنة حسابات مواقع التواصل للوكالة، وبثت أخبار مفبركة عن طلب قطر من سفراء كل من السعودية والإمارات والبحرين والكويت مغادرة الدوحة.
 
 وقالت وكالة الأنباء القطرية إن حسابها على “تويتر” تم اختراقه، وإنها تحاول استعادته، بحسب خبر عاجل نشرته الجزيرة.
 
 وفي الوقت نفسه، واصلت مواقع سعودية مثل موقع صحيفة الشرق الأوسط والرياض والوطن والاقتصادية هجوما مكثفا على التصريحات المكذوبة المنسوبة لأمير قطر. واستعرض مغردون استمرار الهجوم رغم النفي القطري الرسمي المتكرر للتصريحات.
 
 استمرار اختراق “تويتر” وتفاعل العربية وسكاي نيوز (3.45–5:00)
 

 استمرت حالة الاختراق طوال الفترة، ورغم أن أغلب الوكالات العالمية مثل (رويترز وفرانس برس والأناضول) نشرت خبر القرصنة على الوكالة وحسابات مواقع التواصل، إلا ان العربية وسكاي نيوز بقيتا تتجاهلا التصريحات.
 
 ثم اعترفت القناتان بتهكير حساب “تويتر” وزعمتا أنه عاد للوكالة ثم نشر خبر آخر أيضا مفبرك عن أن تصريحات الوزير حرفت عن مجراها، وهو مالم يحدث.
 
 تخفيف التغطية الإعلامية (5:00)
 

 في نحو الساعة الخامسة، توقفت تغطية قناة سكاي نيوز عن الخبر، أي بعد مرور نحو أربع ساعات على النفي، لكن العربية استمرت بتغطيتها بحدة أقل.
 
 شطب فيديو يبرء أمير قطر من التصريحات (5:00)
 

 كانت وكالة الأنباء القطرية قد بثت على حسابها قبل ساعات فيديو مدته ساعة كاملة، عرض فيه كافة تفاصيل الحفل الذي حضره أمير قطر، والذي لم يشمل أي كلمة له.
 
 وفي نحو الساعة الخامسة، تم شطب الفيديو الذي يدلل على فبركة البيان المنسوب لأمير قطر والمنشور على حساب وكالة الأنباء القطرية “قنا” على يوتيوب.
 
 فبركة شريط قناة قطر (صباح الأربعاء)
 

 في صباح الأربعاء نشرت قناة سكاي نيوز عربية لقطات زعمت أنها للتلفزيون القطري وقامت بتركيب شريط إخباري مفبرك عليها لتأكيد تصريحات أمير قطر المفبركة.
 
 وزعمت “سكاي نيوز عربية” التي نشرت الفيديو المفبرك على قناتها وموقعها أنه للشريط الإخباري على شاشة التلفزيون القطري الرسمي يحمل مقتطفات من كلمة أمير قطر.
 
 وعند العودة للفيديو الأصلي والذي نشر قبل ساعات يتبين أن القناة بنفسها، قامت بفبركة فيديو جديد ووضعت شريطا إخباريا مزور يتحدث عن البيان المفبرك.
 
 التغطية الإعلامية طوال اليوم.
 

 استمر تركيز الإعلام السعودي والإماراتي طيلة اليوم التالي على كلمة أمير قطر المفبركة، وتجاهلوا تماما (حتى الوكالات الرسمية منهم) النفي القطري للبيان، واستمروا بتغطيتهم ونشرتقارير تبرز الكلمة التي نفته