الذعر والفوضى يصيبان العالم بعد قرار الحظر الأمريكي
ترامب ينتهج سياسة ضد المسلمين والمهاجرين- أرشيفية

الذعر والفوضى يصيبان العالم بعد منع دخول حملة “غرين كارد”

تسبب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالحظر على طالبي اللجوء والزائرين للولايات المتحدة من سبع دول أغلبية سكانها مسلمون، في ارتباك وذعر بين المسافرين، السبت، مع إعادة البعض من رحلات متجهة للولايات المتحدة.
 
 وسعى محامون أمريكيون مختصون بقضايا الهجرة في نيويورك لوقف القرار، وقالوا إن عددا من الأشخاص احتجزوا بسببه بالفعل بصورة غير قانونية.
 
 وعلق ترامب الجمعة السماح بدخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر، ومنع مؤقتا الزائرين من سوريا وست دول غالبية سكانها مسلمون، زاعما أن الخطوات ستساعد في حماية الأمريكيين من الهجمات الإرهابية.
 
 وتسبب الأمر التنفيذي في غضب بين مسافرين عرب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وصفوه بأنه تمييزي ومهين. 
 
 وأثار القرار انتقادات واسعة من حلفاء الولايات المتحدة الغربيين، من بينهم فرنسا وألمانيا ومن جماعات عربية أمريكية ومنظمات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان.
 
 من جهته، قال نجيد حيدري وهو يمني- أمريكي يعمل مديرا أمنيا في شركة نفط في صنعاء: “هذا قرار غبي وفظيع سيضر الشعب الأمريكي أكثر منا، وأكثر من أي شخص آخر، لأنه يوضح أن هذا الرئيس لا يمكنه التعامل مع الناس والسياسة والعلاقات الدولية”.
 
 ويؤثر الحظر على المسافرين الذين يحملون جوازات سفر إيرانية وعراقية وليبية وصومالية وسودانية وسورية ويمنية، ويشمل حتى الحاصلين على بطاقة خضراء التي تضمن حق الإقامة والعمل في الولايات المتحدة، وذلك وفقا لما ذكرته المتحدثة باسم وزارة الأمن القومي.
 
 وفي القاهرة، قالت مصادر في المطار الدولي، إن خمسة ركاب عراقيين ويمنيا منعوا من الصعود إلى طائرة لشركة مصر للطيران، متجهة إلى نيويورك السبت.
 
 وأضافت المصادر أن الركاب الذين وصلوا لمطار القاهرة في توقف مؤقت منعوا، وسيعادون إلى بلادهم، على الرغم من حملهم لتأشيرات دخول سارية للولايات المتحدة.
 
 وقالت مانا ياجاني وهي محامية مختصة بقضايا الهجرة في هيوستون، تعمل مع الرابطة الأمريكية لمحامي الهجرة، إن موظفي الهجرة والجوازات في الكثير من المطارات لم يكونوا على دراية بالأمر التنفيذي في الساعات المبكرة من المساء.
 
 وعملت ياجاني وزملاؤها خلال الليل، وهم يردون على مكالمات من مسافرين لديهم تأشيرات طلبة أو عمل تم رفض دخولهم للولايات المتحدة، وأمروا بالعودة لبلادهم.
 
 وجرى منع حاملي البطاقات الخضراء واستجوابهم لساعات عدة. وقالت ياجاني إن مسؤولين منعوا مسافرين يحملون جنسية كندية- إيرانية مزدوجة من ركوب طائرات في كندا متجهة للولايات المتحدة.
 
 اقرأ أيضا: شركات طيران تحظر سفر الإيرانيين لأمريكا وطهران ترد
 

 وقالت ياجاني: “هؤلاء أشخاص يأتون إلى هنا بصورة قانونية. لديهم وظائف هنا وسيارات هنا”.
 
 وأشارت إلى أن من حصلوا على تأشيرات -من دول ذات أغلبية مسلمة- مروا بالفعل بتدقيق في خلفياتهم وبياناتهم من السلطات الأمريكية.
 
 اقرأ أيضا: ترامب يوقع أمر منع مواطني 6 دول عربية وإيران من دخول أمريكا
 
 ويعلق الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب برنامج اللاجئين السوريين لحين إشعار آخر وسيعطي الأولوية في نهاية المطاف لغير المسلمين الذين يفرون من “الاضطهاد”.
 
 من جهته، علق ستيفن ليغومسكي وهو كبير مستشارين سابق في المواطنة والهجرة في إدارة باراك أوباما بأن إعطاء الأولوية للمسيحيين قد يكون غير دستوري.
 
 ويحد الأمر من الدخول لمدة 90 يوما على الأقل من سوريا ودول أخرى يغلب على سكانها المسلمون لكنه لم يذكر قائمة لهذه الدول بالاسم.
 
 وقال مدير الشؤون القانونية والسياسية للجنة الأمريكية العربية لمكافحة التمييز، عبد أيوب، إن التأثير فوري ما تسبب في فوضى للعرب الأمريكيين الذين ينتظرون أفراد عائلاتهم وهم في طريقهم للزيارة بالفعل.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.