الريال السعودي يقهر الجنيه.. وجمعة: اتركوا حج النافلة
وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة اعتبر الإسهام في البنية التحتية مقدم على حج النافلة — أرشيفية

الريال السعودي يقهر الجنيه.. وجمعة: اتركوا حج النافلة

بلغ سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري، في الأسواق المصرية، أرقاما قياسية، الخميس، حيث دعا وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، إلى ترك حج النافلة، مؤكدا أن الإسهام في البنية التحتية للدولة مقدم عليه.
 
 وأضاف الوزير أن إطعام الجائع، وكساء العريان، وإسكان المشرد، والإسهام في البنية التحتية للبلد من صحة، وتعليم؛ مقدم على حج النافلة.
 
 وأردف أن الحج فريضة، وأن المواطن الذي يؤدى الفريضة للمرة الأولى يمكن أن يوجه الأموال التي سيدفعها لحج مرة ثانية أو ثالثة، لمساعدة خاصة، في ظل الظروف الصعبة التي تعانى منها البلاد حاليا.
 
 وتابع — في اجتماع اللجنة الدينية بمجلس نواب ما بعد الانقلاب، الخميس -: “البعض يقول إنه يطعم المسكين، والمحتاجين، وفي الوقت ذاته يسافر لأداء حج نافلة، وأقول له: هل انتهى كل الفقراء والمحتاجين في البلد؟ وهل تعافى الاقتصاد المصري”. واستطرد: “حينها يمكنك أن تسافر لأداء حج نافلة”.
 
 وكشف أن وزارته تعكف الآن على الانتهاء من كتيب، يتضمن الأحكام والرخص والتيسير الخاص بفريضة الحج، حتى يتسني للحاج معرفة الرخص التي لديه، مضيفا أنه جار تدريب 40 عالم دين على هذا الكتيب، بينهم 30 إماما مشاركين في بعثة وزارة الداخلية، على حد قوله.
 
 ارتفاع جنوني للريال السعودي
 

 وتأتي دعوة وزير الأوقاف المصري المواطنين للتوقف عن حج النافلة، في ظل استمرار سعر الريال السعودي في ارتفاعه بالسوق الموازية (السوداء) بمصر، الخميس، إذ سجل 3.10 جنيه للشراء ، و3.20 جنيه للبيع، في بعض المناطق، بسبب اقتراب موسم الحج، وزيادة الطلب على الريال بالنسبة للمسافرين للسعودية.
 
 بينما سجل سعر الريال أمام الجنيه في التعاملات البنكية، الخميس، استقرار وثباتا، وفقا للبيانات الصادرة من البنك المركزي، محققا 2.35 جنيه للشراء، و2.36 جنيه للبيع.
 
 وفاق الطلب على الريال المعروض منه بالأسواق، بعد أن دخلت شركات السياحة ضمن الجهات التي تطلب الريـال، بالإضافة إلى الأفراد والحجاج، الأمر الذي بات يشكل ضغطا كبيرا على الأسواق المصرفية خلال الفترة الراهنة.
 
 ومن جهتهم، استغل تجار العملة أزمة الريـال، ورفعوا سعره إلى مستوى عال مسجلا نحو 285 قرشا للشراء، 310 قرشا للبيع، وسط إقبال كبير على العملة السعودية من جانب المعتمرين.
 
 وأرجع مسؤول بشركة صرافة السبب في ارتفاع سعر الريـال السعودي، إلى احتفاظ حائزي العملة السعودية بها، وعدم تفريطهم فيها، عقب الأنباء التي ترددت عن خفض سعر الجنيه أمام سلة العملات المختلفة، بما فيها الريـال السعودي، والدولار الأمريكي.
 
 ويذكر أن أسعار الدولار سجلت في السوق الموازية (السوداء)، في تعاملات، الخميس، سعرا يتروح بين 12.30 جنيه للشراء، و12.50 جنيه للبيع.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.