السعودية تعيد تحليل بيانات ونفقات الأسر لتحديد خط الفقر

السعودية تعيد تحليل بيانات ونفقات الأسر لتحديد خط الفقر

كشفت مصادر رسمية سعودية، السبت، عن صدور توجيهات عليا لتحديد آلية ومنهجية جديدة لاحتساب خط الفقر في المملكة من خلال تحليل البيانات الخاصة بنفقات ودخول الأسرة والتعرف على خصائص الفقراء وأعدادهم، واستخدام بيانات الإنفاق الاستهلاكي وفقا لتكلفة الاحتياج الأساسية الغذائية وغير الغذائية وتحديد ثلاث جهات رسمية للبيانات والمعلومات الواجب جمعها لاحتساب خط الفقر.
 
 وأكدت المصادر وفقا لصحيفة “عكاظ”، أن “التوجيهات اعتمدت منهجية احتساب خط الفقر المطلق لقياس مشكلة الفقر في المملكة من خلال استخدام بيانات الإنفاق الاستهلاكي وفقا لطريقة تكلفة الاحتياجات الأساسية الغذائية وغير الغذائية على أن تتولى وزارة الاقتصاد والتخطيط بصفة دورية تحديث المنهجية وفقا للممارسات العالمية”.
 
 كما ألزمت التوجيهات الهيئة العامة للإحصاء التنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الاقتصاد والتخطيط بتحديد البيانات والمعلومات الواجب جمعها لاحتساب خط الفقر ومؤشراته وذلك بالاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية.
 
 وتعمل الهيئة العامة للإحصاء ووزارة الاقتصاد والتخطيط بالمملكة على جمع وتحليل البيانات الخاصة بنفقات ودخول الأسرة لحساب خط الفقر ومؤشراته والتعرف على خصائص الفقراء وأعدادهم وتصنيفهم وتركيبتهم السكانية حسب المناطق والمحافظات وتنفيذ أي مسوح إحصائية تتطلب ذلك.
 
 وشددت التوجيهات على جميع الجهات الحكومية بضرورة دعم الهيئة العامة للإحصاء ومساندتها بتقديم جميع التسهيلات والمعلومات اللازمة لاحتساب خط الفقر ومؤشراته.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.