السيسي وزوجته يثيران السخرية خلال زيارتهما للصين (فيديو)
ماركات عالمية ثم شكوى من الزيادة السكانية.. من الصين — أ ف ب

السيسي وزوجته يثيران السخرية خلال زيارتهما للصين (فيديو)

أثارت كلمة قائد الانقلاب بمصر، عبد الفتاح السيسي، أمام قمة دول “بريكس” التي عقدت في الصين، سخرية واسعة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما مع ظهوره وزوجته بإكسسورات من ماركات عالمية ثم حديثه عن أن الزيادة السكانية هي سبب الأزمة الاقتصادية بمصر.
 
 وخلال كلمته في القمة، تذرع السيسي مجددا بالزيادة السكانية في مصر، واعتبر أنها عائق أمام التنمية الاقتصادية، متجاهلا (أو متناسيا طبقا للنشطاء) وجوده في الصين ذات المليار و400 مليون نسمة والمشابه لتعداد الهند، وهما ضمن أكبر ثمانية اقتصادات في العالم.
 
 وفي كلمته، اعتبر السيسي 93 مليون مواطن مصري “حملا كبيرا وعبئا”، بحسب وصفه، محاولا تبرير الإجراءات التقشفية الحادة الي أثقلت كاهل المواطن، مثل إلغاء الدعم ورفع أسعار المحروقات.

زيادة سكانية.. في الصين!!
 

 وعبر مواقع التواصل، انتشرت التعليقات الساخرة، فكتب علي المصري: “‏السيسى رايح الصين يقول الزيادة السكانية مانع تقدم مصر! فى الصين”.
 
 وغرد أحمد سليمان: “‏‎هوه بيعمل ايه؟ بيقرا اللي مكتوب له؟ لو عنده ذره مفهومية كان فهم إنه في الصين، مش مؤتمر الشباب في مصر، خيبة بعيد عنكم”.
 
 وتهكم مصطفى عباس بالقول: “‏‎هو بس نبيه شويتين وحب يلفت نظرهم إنهم عندهم مشكلة الزيادة السكانية”.
 
 وسخر محمد علي قائلا: “الحمار بيشكتي من الزيادة السكانية أمام قادة دول الصين والهند وروسيا والبرازيل وجنوب أفريقيا، اللي عدد سكانهم مجتمعين بيمثل 40% من عدد سكان العالم، برأس مال 200 مليار دولار، بدلا من أن تكون هذه الدول حافز له، راح يشتكي ليهم”.
 
 وعلق أحمد خطاب: “‏السيسى: الزيادة السكانية في مصر تقف عائقا أمام التنمية! بيقول كده في الصين، أكثر دول العالم سكانا، ومن أكثر الدول اللي استفادت من زيادتها السكانية”.
 
 وانتقده علاء أبو دهب بقوله: “ما أنت مخلف أربعة يا سيسي يابن مليكة، بطل سرقة أنت بس”.
 
 وقال عمر محمود: “السيسي لا يفهم شيئا في الاقتصاد وخرّب اقتصاد مصر، كل هدف هذا السيسي القاتل المُنقلب على الشرعيه هو الحصول على شرعيه لانقلابه”.
 
 وكتب كريم علي: “السرقة اللي بيمارسها العسكر، هي سبب الأوضاع السيئة التي تعيشها مصر”.
 
 واستذكر أحمد شداد الامتيازات الممنوحة للجيش والشرطة بمصر، فقال: “من باب أولى يحدد مرتبات الجيش والقضاء والشرطة”.
 
 وانتقد إياد مصطفى؛ قائلا: “ربط الفقر بزيادة عدد السكان هذه حجج ومنطق الفاشلين”.
 
 وعلق إيهاب سيد: “#السيسي من يبني السجون بدل المدارس ليس له مستقبل، من يبني جمهورية الخوف لا يبني المستقبل، من يقهر شعبه ويحطم أحلام الحرية والكرامة ليس له مستقبل”.
 
 وقال آدم إسماعيل: “سبب تدهور الاقتصاد بسيط، كل الموارد ضايعة على الأمن لحماية نظام السيسي من السقوط، لما ييجي رئيس مثل أردوغان ينزل الشارع مش خايف على حياته، يتحسن الاقتصاد”.
 
 انتصار والسيسي.. والماركات العالمية
 

 كذلك أثار ظهور السيسي مع زوجته انتصار، مرتديين إكسسوارات ذات ماركات عالمية باهظة الثمن؛ حفيظة النشطاء، كما امتدت التعليقات إلى الملابس التي ارتدتها زوجة السيسي أثناء استقبال رئيس الصين وزوجته لهما.
 
 وعلقت بهية محمود: “اوعى لبس طنط انتصار الشيك دا ينسيك إن زوجة د. مرسي كانوا بيعيبوا على لبسها لمجرد إنها لابسة خمار.. للتذكرة فقط”.
 
 وكتب محمد غزال: “غير الشنطة بغض النظر عن تمنها، ماشفناش حد من سيدات المجتمع الدولي تلبس براند (ماركة) ويكون البراند ظاهر بهذا الشكل الإعلاني الفج، ملهمش فيها ولا عمرهم”.
 
 وعن “كفاح السيسي”، سخر إبراهيم عبد النبي قائلا: “وبعدين يا جماعة ده راجل تعب وقعد 10 سنين تلاجته مفيهاش غير مياه”.
 
 وغردت ملاك محمد: “انتصار ماسكة شنطة Gucci بحوالى 1500$ السيسى لابس ساعة Harry winston بحوالي 200 الف$ أو أكتر شوية، مسعودي احنا فقرا؟ فشر احنا مساكين يا روحي”.

ازاى مرسى ابنه يتقدم يشتغل فى مصر للطيران يا جماعه #السيسى_عميل واكبر حرامى pic.twitter.com/BCKvgczr9y

— #حرب_بالوكاله (@busnesonly123)

#مصر_خيرها_لمين 
 انتصار ماسكة شنطة Gucci بحوالى 1500 دولار
 و#السيسي لابس ساعه Harry winston بحوالى 200 الف يورو
 سيبك انت احنا فقرا قوووي pic.twitter.com/e9IOWi888s

— الصعيدي ? (@Mostafa40898259)

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.