العبادي يتوجه للرياض وتجدد الحديث عن وساطة مع إيران
العبادي يزور الرياض للتوقيق على المجلس التنسيقي السعودي العراقي- أ ف ب

العبادي يتوجه للرياض وتجدد الحديث عن وساطة مع إيران

توجه رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، السبت، إلى المملكة العربية السعودية في جولة تشمل عددا من دول المنطقة، بحسب بيان صدر عن مكتبه.
 
 وقال البيان الذي وصل “عربي21” نسخة منه إن “حيدر العبادي سيحضر الاجتماع التنسيقي الأول بين العراق والسعودية، إضافة إلى إجرائه عددا من اللقاءات مع قادة الدول”.
 
 وتهدف الجولة، بحسب البيان، إلى “تعزيز التعاون بين العراق ودول المنطقة بما يخدم مصلحة العراق وشعبه، خصوصا بعد الانتصارات الكبيرة التي حققتها القوات العراقية على تنظيم الدولة واقترابها من حسم المعركة”.
 
 وتابع البيان بأن: “ما يتطلب تضافر الجهود للشروع بمرحلة جديدة من التنسيق مع دول المنطقة لإعادة إعمار العراق والتعاون في المجال الاقتصادي والتجاري و المجالات الأخرى”.
 
 ويرافق رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، لحضور الاجتماع التنسيقي في السعودية عدد من الوزراء والمسؤولين والمتخصصين في المجالات المختلفة.
 
 من جهته، كشف النائب العراقي عن ائتلاف دولة القانون، جاسم محمد جعفر، السبت، أن رئيس الوزراء حيدر العبادي سيزور أربع دول إقليمية أخرى بعد زيارته الحالية للسعودية.
 
 وقال جعفر في تصريح تناقلته مواقع محلية إن “زيارة العبادي إلى السعودية مهمة وتاريخية لأنها ستؤسس لعلاقة إستراتيجية بين العراق والسعودية”.
 
 وأوضح أن “هذه الزيارة ستمنح للعبادي مشروع للتقارب بين السعودية وإيران والعمل على سحب بذور التفرقة والاحتقان، إضافة إلى تبنى التهدئة والتوافق بين دول المنطقة”.
 
 وأشار جعفر إلى أن “العبادي نجح بصمته وهدوئه في إدارة العراق وبسط سيادته وتمكن من إزاحة داعش، فضلا عن إدارة المفصل الاقتصادي بامتياز ممكن أن يخول من البلدين لإيجاد العلاقة الثنائية النموذجية بينهما”.
 
 وأردف أن “هذه الزيارة ستساهم في تقوية العلاقات الاقتصادية والأمنية ولاسيما فيما يخص الإعمار”، لافتا إلى أن “التغيير الذي بدأ يطرأ في السياسية السعودية حول التعامل مع الأقليات والحريات وغيرها”.
 
 يذكر أن سفير العراق في الرياض، رشدي العاني، أعلن السبت، أن رئيس الوزراء حيدر العبادي سيصل هذا اليوم إلى السعودية على رأس وفد رفيع يضم 10 وزراء ونحو 60 مستشارا، لحضور مراسم توقيع اتفاقية مجلس التنسيق السعودي- العراقي، الأحد.
 
 وكان العبادي قد تلقى دعوة من العاهل السعودية سلمان بن عبد العزيز لزيارة الرياض الأسبوع المقبل لتدشين مجلس التنسيق والمشاركة في اللقاء الأول.
 
 وفي ظل زيارته للمنطقة، من المتوقع أن يشارك وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون خلال وجوده في الرياض في أول اجتماع للجنة التنسيق السعودية العراقية، الأمر الذي يشير إلى دور أمريكي في هذا الانفتاح.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.