العبادي يرد على مبادرة كردستان العراق بـ"تجميد" الاستفتاء
العبادي قال إن إجراءاتنا الدستورية في بسط السلطة الاتحادية انتصار لجميع العراقيين- أرشيفية

العبادي يرد على مبادرة كردستان العراق بـ”تجميد” الاستفتاء

رد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الخميس، على مبادرة إقليم كردستان العراق بـ”تجميد” استفاء الانفصال، ووقف فوري لإطلاق النار لبدء حوار مع بغداد.

وقال العبادي من طهران، بحسب بيان له إن “إجراء الاستفتاء جاء في وقت نخوض فيه حربا ضد داعش وبعد أن توحدنا لقتال داعش، وحذرنا من إجرائه لكن دون جدوى، ولم نعتبر إجراءاتنا الدستورية في بسط السلطة الاتحادية إلا انتصارا لجميع العراقيين”.

وأضاف رئيس الحكومة العراقية خلال جلسة مباحثات مع الجانب الإيراني أن “إستراتيجيتنا هي إخضاع هذه المناطق لسلطة الدولة، ونحن لا نقبل إلا بإلغاء الاستفتاء والالتزام بالدستور”.

وعرض إقليم كردستان، على الحكومة في بغداد تجميد نتائج الاستفتاء المثير للجدل، الذي أثار حفيظة الأخيرة، بالإضافة إلى الدول المجاورة للإقليم، في حين لم يتم العمل بنتائجه حتى الآن، لاسيما بعد خسارة الإقليم مناطق كان مسيطرا عليها بعد عام 2003.

جاء ذلك وفق ما نشره الإقليم، الأربعاء، في بيان أورد فيه أنه “من منطلق المسؤولية أمام شعب كردستان والعراق، نقترح للحكومة والشعب والرأي العام العراقي والعالمي تجميد نتائج الاستفتاء”.

ودعا البيان إلى “بدء حوار مفتوح مع الحكومة الاتحادية وفق الدستور”، ووقف فوري لإطلاق النار والعمليات العسكرية.

وعلق المتحدث باسم الحشد الشعبي، أحمد الأسد، الأربعاء، على مبادرة كردستان بالقول إنها “لا قيمة لها، إذ إن التجميد يعني الاعتراف بالاستفتاء، وطلب الحكومة واضح، إلغاء الاستفتاء”.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.