العراق والأردن يفتتحان منفذ طريبيل بعد 3 أعوام على إغلاقه
البلدان قالا إن افتتاح المعبر يشكل أهمية اقتصادية وإنسانية بينها- أرشيفية

العراق والأردن يفتتحان منفذ طريبيل بعد 3 أعوام على إغلاقه

أعلن العراق والأردن في بيان مشترك، الأربعاء، إعادة افتتاح منفذ طريبيل الحدودي رسميا بين البلدين بعد نحو ثلاثة سنوات على إغلاقه.
 
 ويأتي افتتاح المنفذ في إطار سعي حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحرصهما الدائم على تعزيز علاقاتهما الثنائية في مختلف المجالات، وفقا للبيان.
 
 ووصف البيان إعادة افتتاح المنفذ بأنه يعبر عن الرغبة المشتركة وإرادة البلدين في تمتين أواصر الإخوة والتعاون لما فيه مصلحة شعبيهما الجارين الشقيقين وتزامنا مع الانتصارات المظفرة التي تحققها القوات العراقية في تحرير الأرض.
 
 وأشار إلى أن القوات العراقية تمكنت من بسط سيادة الدولة “وإلحاق الهزيمة بعصابة داعش الإرهابية والتي أدت إلى عودة الحياة إلى المدن العراقية والمناطق الحدودية”.
 
 ولفت البيان إلى أنه تكريسا للجهود المشتركة التي قام بها البلدان بما فيها الزيارات المتبادلة على أعلى المستويات، فقد تقرر فتح معبر طريبيل الحدودي اعتبارا من اليوم الأربعاء.
 
 وتابع بأن إعادة فتح معبر طريبيل الذي جاء بعد تأمين الطريق الدولي من اعتداءات العصابات الإجرامية سيشكل نقلة نوعية في مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين عن طريق هذا الشريان الحيوي في مختلف المجالات الإنسانية والاقتصادية ولاسيما التجارية حيث سيسهل حركة تنقل المواطنين والبضائع في الاتجاهين.
 
 وتعهدت حكومتا البلدين في بيانهما المشترك ببذل كل الجهود من خلال تعاونهما المشترك لتحقيق الانسيابية في تنقل المواطنين والشاحنات في الاتجاهين، مؤكدين أن إعادة فتح هذا المعبر الحيوي سيخدم مصالح الشعبين ويعزز فرص الأمن والاستقرار والتنمية في البلدين الجارين الشقيقين.
 
 يشار إلى أن منفذ طريبيل كان قد أغلق بعدما فرض تنظيم الدولة في حزيران/ يونيو 2014 سيطرته على مساحات واسعة من محافظة الأنبار الحدودية مع الأردن.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.