الغارديان: كيف وصف ترامب الابن اللاجئين السوريين؟
الغارديان: تغريدة ترامب الابن أثارت غضبا وردود الفعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي- أرشيفية

الغارديان: كيف وصف ترامب الابن اللاجئين السوريين؟

ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن نجل المرشح الجمهوري دونالد ترامب، دونالد جون ترامب جي آر، كتب تغريدة على “تويتر”، أثارت غضبا، وردود الفعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
 ويشير التقرير، الذي ترجمته “عربي21”، إلى أن نجل ترامب وصف المهاجرين السوريين بأنهم مثل الحلوى المعروفة باسم “سكيتلز”، لكنها مسمومة، لافتا إلى أن ترامب الابن استخدم “تويتر” للتعبير عن رأيه، وطالب أمريكا بعدم استقبال أي منهم. 
 
 وتورد الصحيفة أن تغريدة ترامب الابن جاء فيها: “لدي صحن فيه (سيكتلز)، وقلت لك إن فيه ثلاث حبات مسمومة، هل ستأكل منه؟، هؤلاء هم اللاجئون السوريون”، وكتب تحت التغريدة: “ترامب/ بينس”، وشعار والده في الحملة الانتخابية “لنجعل أمريكا عظيمة”، وقال: “هذه الصورة تلخص كل شيء، علينا وقف الحديث عن التصحيح السياسي كله، ونضع مصلحة أمريكا أولا”.

ويلفت التقرير إلى أن تغريدة الابن أثارت غضبا على “تويتر” ومواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن بعض مستخدميها وضع صورا للاجئين السوريين إلى جانب حلوى الـ”سكيتلز”، وعبر كاتب خطابات الرئيس الأمريكي باراك أوباما، جون فافريو عن غضبه، ووضع صورة الطفل عمران، وكتب تحتها تعليقا يقول فيه: “هذا واحد من ملايين الأطفال الذين قارنتهم اليوم بالـ(سكيتلز) المسموم”، أما الكاتب رضا أصلان فوصفه بأنه “ابن …”.

وتفيد الصحيفة بأن كلام ترامب الابن لم يثر إعجاب المغني جون ليجيند، حيث يقول: “منطقيا، ستجرد كل واحد من بندقيته؛ لأنك ستقوم بقتل الجميع عند نقطة معينة، وأعتقد أن هذا لا يهم”.
 
 وبحسب التقرير، فإن هذه التغريدة مثيرة للجدل، لكنها ليست من بنات أفكار ترامب الابن، حيث إن النائب في الكونغرس جوي وولش، الذي يقدم برنامجا تلفزيونيا، عبر عن هذه الأفكار ذاتها، ففي 16/ 8/ 2016، قال: “لو كان عندك صحن فيه حلوى (سكيتلز)، وقيل لك إن فيه ثلاث حبات مسمومة وستقتلك، فهل تتناول أي شيء منه؟ هذه هي مشكلة اللاجئين التي نواجهها”.
 
 وتنقل الصحيفة عن وولش قوله: “هذا ما قلته الشهر الماضي”، في تعليق على تغريدة ترامب الابن، لافتة إلى أن التعليقات على محتويات تغريدة ترامب الابن لم تتوقف، بل انتقد على أخطائه النحوية، ووصفت نيما شيرازي التغريدة بأنها تعبر عن شخص أحمق وأمي. 
 
 ويورد التقرير نقلا عن الباحث مات بليز، قوله في تغريدة كتبها: “لو قلت لي إن هناك ثلاث حبات (سكيتلز) مسمومة في كل صحن، فسأنظر إلى الأرقام، وأتوصل إلى نتيجة مفادها أنك مخطئ حول سلامة الـ(سكيتلز)”، وردت راندي مايم سينغر ساخرة: “أعتقد انه يجب عليك التوقف عن أكل الـ(سكيتلز) حتى نحدد المشكلة”.
 
 وتختم “الغارديان” تقريرها بالإشارة إلى أن متحدثا باسم شركة “ريغلي” المنتجة للحلوى، اعتبر في تصريحات للصحيفة أن مقارنة ترامب الابن غير مناسبة، حيث إن “الـ(سكيتلز) هي حلوى، واللاجئون هم بشر، ولا نعتقد أنها مقارنة مناسبة”، وأضاف: “سنتوقف عن التعليق لئلا يتم تفسير ما نقوله على أنه محاولة للتسويق”.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.