الغبار والرياح يعطلان الملاحة والدراسة في محافظات سعودية
جيتي- ارشيفية

الغبار والرياح يعطلان الملاحة والدراسة في محافظات سعودية

أعلنت السعودية، مساء الثلاثاء، تعليق الدراسة في عدد من محافظات غرب وشمال البلاد؛ بسبب “التقلبات الجوية” التي تشهدها المنطقة.
 
 جاء ذلك بعد ساعات من إعلان ميناء جدة الإسلامي (غرب)، صباح الثلاثاء، إيقاف حركة الملاحة البحرية؛ بسبب “سرعة الرياح” قبل أن يعلن استئنافها مساء.
 
 وقالت إمارة منطقة مكة المكرمة، عبر الحساب الرسمي بموقع “تويتر”، إنه تقرر “تعليق الدراسة، الأربعاء، في مدارس محافظات مكة وجدة وخليص ورابغ والليث والقنفذة، جرّاء التقلبات الجوية”.
 
 وأشارت إلى “تعليق الدراسة يوم الأربعاء، نظراً لسوء الحالة الجوية في جميع مدارس المحافظات التابعة لتعليم مكة”.
 
 وبيّنت الإمارة كذلك أنه “سيتم تعليق الدراسة غداً في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وفروعها في رابغ، وكذلك في جامعة جدة وجميع فروعها، وجامعة أم القرى في مكة المكرمة”.
 
 بدورها، ذكرت قناة الإخبارية السعودية الرسمية، أنه “تقرر تعليق الدراسة في مدارس منطقة الحدود الشمالية يوم الأربعاء، إثر موجة الغبار”.
 
 وأشارت إلى تعليق الدراسة في محافظة القريات (شمال) ومحافظ الجوف (شمال غرب).
 
 وكان ميناء جدة الإسلامي قد أعلن تعليق حركة الملاحة البحرية فيه “بسبب سرعة الرياح وتدني مستوى الرؤيا الأفقية”، قبل أن يعلن عن استئنافها الساعة (19.00) بالتوقيت المحلي (16:00 ت.غ) بعد انخفاض سرعة الرياح وتحسن مستوى الرؤيا.
 
 في سياق متصل، حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالسعودية، من استمرار النشاط في الرياح السطحية مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار وتدني في مدى الرؤية الأفقية، التي تصل إلى أقل من كيلومتر واحد في عدد من محافظات شمال ووسط وغرب البلاد.
 
 وأشارت في بيان عبر حسابها في “تويتر”، إلى أن “الرياح الجنوبية النشطة والمثيرة للأتربة ستستمر على محافظة جدة حتى مساء اليوم حيث تهدأ الرياح وتبقى العوالق الترابية بالجو”.
 
 وتابعت “وغدا صباحا تعاود الرياح الجنوبية نشاطها وتثير الأتربة والغبار وتتدنى الرؤية الأفقية إلى أقل من 500 متر وتهدأ مساء مع وجود عوالق ترابية”.
 
 وأوضحت هيئة الأرصاد، أن “يوم الخميس تنشط الرياح السطحية صباحا وتتحول إلى الجنوب الغربي فترة مابعد الظهيرة لتخف حدة الغبار وتبقى السماء محملة بالعوالق حتى مساء اليوم نفسه”.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.