القنصل الإيراني في جدة بتقدم بشكوى ضد السعودية
قشقاوي قال إن هناك 570 لقاء رسميا وغير رسميا عقدها الإيرانيون حول حادثة منى- أرشيفية

القنصل الإيراني في جدة بتقدم بشكوى ضد السعودية

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن القنصل الإيراني في جدة تقدم بشكوى ضد السعودية، بوصفه وكيلا عاما لأسر ضحايا حادثة منى، مشيرة إلى أنها توصلت إلى تكليف وكيلين اثنين قضائيا من أصل 28 خبيرا سعوديا.
 
 وقالت وكالة “تسنيم” الإيرانية، إن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القنصلية والبرلمانية حسن قشقاوي زار اليوم عددا من أسر شهداء حادثة منى، مشيرا إلى الخطوات التي اتخذها الوفد الإيراني برئاسة وزير الصحة منذ وقوع الحادثة، قائلا: “كانت المهمة الرئيسية لهذا الوفد هي الحيلولة دون دفن هؤلاء الشهداء في مكة، لان الجانب السعودي كان قد دفن 40 قتيلا ايرانيا قبل وصول الوفد الإيراني إلى السعودية”.
 
 وتابع: “كانت المهمة التالية الملقاة على عاتق الوفد الإيراني هي إرسال الجثامين إلى إيران ومتابعة هذه الكارثة قانونيا”، مشيرا إلى النجاح في عملية تسريع ارسال الجثامين الى ايران.
 
 وأشار قشقاوي إلى توقف المفاوضات حول الحادثة بعد الهجوم على السفارة السعودية في إيران، وقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، منوها إلى حدوث 570 لقاء رسمي وغير رسمي في جميع أنحاء العالم من قبل سفراء وقائمين بالاعمال وقناصل إيرانيين مع أطراف خارجية لمتابعة الحادثة، على حد قوله.
 
 وفي 24 أيلول/ سبتمبر الماضي، في موسم الحج، وقعت حادثة التدافع في منى، التي راح ضحيتها أكثر من 1900 قتيل، بحسب أرقام رسمية.

Like what you read? Give عربي21 a round of applause.

From a quick cheer to a standing ovation, clap to show how much you enjoyed this story.