الكويت تتوقع 60 دولاراً لبرميل النفط والأسواق تتجه للاستقرار
النفط

الكويت تتوقع 60 دولاراً لبرميل النفط والأسواق تتجه للاستقرار

قال وزير النفط الكويتي، إن بلاده عضو أوبك تتوقع أن تدور أسعار النفط بين 50 و60 دولارا للبرميل في يناير كانون الثاني عندما يبدأ سريان اتفاق خفض إنتاج المنظمة.
 
 وأبلغ الوزير عصام عبد المحسن المرزوق المعين حديثا الصحفيين أن ذلك النطاق السعري عادل. كانت الكويت اتفقت على المساهمة بمقدار 131 ألف برميل يوميا في خفض إنتاج أوبك 1.2 مليون برميل يوميا المزمع بدء تنفيذه في أول يناير كانون الثاني 2017.
 
 فيما استقرت أسعار النفط في تعاملات صباح اليوم الخميس، متعافية من الانخفاضات الحادة التي شهدتها مباشرة عقب الإعلان عن زيادة سعر الفائدة الأمريكية الأربعاء، والتي دفعت الكثير من المستثمرين نحو الخروج من أسواق السلع.
 
 ومن جانبها قالت مجموعة “أستراليا ونيوزيلندا المصرفية” الخميس، أن أسواق النفط قد تشهد عجزا كبيرا في الربع الأول من عام 2017 في حال التزم المنتجون من داخل “أوبك” ومن خارجها بحصصهم المقررة ضمن اتفاق فيينا، مشيرة إلى أن ذلك من شأنه أن يدفع أسعار النفط فوق مستوى 60 دولارا للبرميل مطلع العام القادم.
 
 وتلقت أسعار النفط أيضاً بعض الدعم من تراجع مخزونات النفط في الولايات المتحدة، حيث أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفاض مخزونات الخام التجارية الأسبوع الماضي بمقدار 2.56 مليون برميل إلى 483.19 مليون برميل.
 
 وفي سياق آخر كشفت “أوبك” في تقريرها الشهري الصادر الأربعاء عن ضخها لحوالي 33.87 مليون برميل/يومياً الشهر الماضي، وذلك وفقاً لبيانات جمعتها من مصادر ثانوية، أي بزيادة قدرها 150 ألف برميل/يومياً عن مستويات الإنتاج في أكتوبر / تشرين الأول.
 
 وجاءت أسعار الخام الخميس أكثر استقرارا، وذلك بعد انخفاضها بأكثر من 3% في وقت متأخر من أمس الأربعاء بسبب قوة العملة الأمريكية، حيث ارتفع الدولار إلى قرب أعلى مستوى له في 14 عاما مقابل سلة من العملات الرئيسية، وذلك عقب رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة للمرة الأولى هذا العام.
 
 وعلى صعيد التداولات، تراجعت العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأمريكي تسليم يناير/كانون الثاني هامشياً بنسبة 0.18% إلى 50.96 دولار للبرميل في تمام الساعة 09:06 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.
 فيما ارتفع سعر خام “برنت” تسليم فبراير / شباط هامشياً أيضا بنسبة 0.11% إلى 53.97 دولار للبرميل.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.