الملك سلمان يزور الصين.. واتفاقيات بقيمة 65 مليار دولار
وقع البلدات اتفاقيات في مجالات مختلفة- “العربية”

الملك سلمان يزور الصين.. واتفاقيات بقيمة 65 مليار دولار

أعلنت السعودية والصين، الخميس، عن توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم تقدر قيمتها بنحو 65 مليار دولار تشمل القطاعات التجارية والاقتصادية والعسكرية والأمنية، في وقت وصل الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الصين في زيارة تستمر ثلاثة أيام.
 
 وأجرى العاهل السعودي محادثات رسمية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين. وقال شي خلال استقباله الملك سلمان ان “هذه الزيارة ستدفع علاقاتنا قدما وتؤدي إلى تحسن نوعيتها باستمرار”.
 
 ونقل موقع قناة “العربية” السعودية عن سلمان تشديده، خلال جلسة المباحثات، على مضي البلدين لتحقيق شراكة استراتيجية في المجالات كافة، مشيرا إلى ضرورة العمل المشترك لمواجهة التحديات التي تهدد أمن العالم واستقراره مثل الإرهاب، والتدخل في شؤون الغير، وسباق التسلح، وصدام الثقافات.
 
 من جهته عبر الرئيس الصين عن رغبة بلده في عقد تعاون استراتيجي مع السعودية، وتطلعها إلى تنفيذ المشاريع الجديدة،، مشيرا إلى أنهم يعدون زيارة العاهل السعودية لبلدهم فرصة مهمة للدفع بالعلاقات الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.
 
 ورافق العاهل السعودي في زيارته وفد كبير يضم ألف شخص، وصل إلى الصين، مساء الأربعاء، في إطار جولة آسيوية تشمل اليابان وماليزيا واندونيسيا.
 
 وتأتي زيارة الملك سلمان بعد زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الصين للسعودية العام الماضي وكانت الأولى لرئيس صيني إلى المملكة منذ سبع سنوات.
 
 وتشكل الصين الاقتصاد الثاني في العالم أكبر المصدرين إلى السعودية، وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة أن المبادلات التجارية بين البلدين بلغت 69,1 مليار دولار في 2014.
 
 ويقوم الملك السعودي بهذه الجولة الآسيوية فيما تسعى الرياض إلى تنويع موارد اقتصادها الذي يعتمد إلى حد كبير على النفط.
 
 وتعتمد الصين من جهتها على الشرق الأوسط المتقلب للحصول على احتياجاتها من النفط.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.