بالأرقام: خريطة التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي
التبادل التجاري بين دول الخليج وقطر 37.9 مليار ريال قطري- أ ف ب

بالأرقام: خريطة التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي

شكل التبادل التجاري بين قطر ودول الخليج خلال العام الماضي نحو 84 في المائة من إجمالي التبادل التجاري بين قطر والدول العربية، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين الدول العربية وقطر في 2016 نحو 45 مليار ريال قطري، والتبادل التجاري بين دول الخليج وقطر 37.9 مليار ريال قطري.
 
 وأظهرت بيانات أصدرتها وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، أن الإمارات والسعودية تسهمان بنحو 82 في المائة من التبادل التجاري بين قطر والدول الخليجية، كما أن نحو 69 في المائة من التبادل التجاري بين قطر والدول العربية من الإمارات والسعودية.
 
 وتأتي بعدهما الكويت، حيث تبلغ نسبة التبادل التجاري بينها وبين قطر من إجمالي التبادل التجاري بين قطر ودول الخليج نحو 7 في المائة، ثم 5 في المائة لكل من البحرين وعمان على التوالي.
 
 يذكر أن التبادل التجاري بين قطر ودول العالم، بلغ قيمته في 2016 نحو 324 مليار ريال قطري 14 في المائة منه من الدول العربية، و12 في المائة منه من دول الخليج.
 
 وأظهرت البيانات، أن واردات قطر من دول الخليج العربي بلغت 89 في المائة خلال عام 2016، وبلغت قيمة واردات قطر من دول الخليج في نفس العام نحو 18.79 مليار ريال قطري، في حين وارداتها من الدول العربية 21.1 مليار ريال.
 
 وتأتي 83 في المائة من واردات قطر من دول الخليج من دولتين هما “دولة الإمارات العربية المتحدة” و”المملكة العربية السعودية” بنسبة 56 في المائة و27 في المائة على التوالي.
 
 وشكلت واردات قطر من السعودية والإمارات من إجمالي واردات قطر من الدول العربية نحو 74 في المائة في عام 2016.
 
 أما وارداتها من “البحرين” فشكلت نحو 6 في المائة من إجمالي وارداتها من دول الخليج العربي. 
 
 وبهذا يشكل حجم وارداتها من الدول الخليجية الثلاثة السابقة “الإمارات والسعودية والبحرين” نحو 89 في المائة من إجمالي وارداتها من الدول الخليجية.
 
 اقرأ أيضا: صندوق النقد: 11 بالمائة عجزا بموازنات دول الخليج في 2016
 

 ووارداتها من الكويت تشكل نحو 3 في المائة وعمان نحو 7 في المائة من إجمالي وارداتها من دول الخليج العربي.
 
 يشار إلى أن قيمة واردات قطر من دول العالم، بلغت في 2016 نحو 116 مليار ريال قطري، 18 في المائة منها من الدول العربية، و16 في المائة منها من دول الخليج.
 
 وبالنسبة للصادرات، فإن 80 في المائة من صادرات قطر إلى الدول العربية تذهب إلى دول الخليج العربي، بإجمالي صادرات بلغت 19.1 مليار ريال قطري خلال عام 2016، في حين وارداتها من الدول العربية 23.9 مليار ريال.
 
 بينما تذهب 82 في المائة من صادرات قطر، إلى دول الخليج إلى دولتين هما الإمارات والسعودية بنسبة 72 في المائة و10 في المائة على التوالي.
 
 كما تشكل صادرات قطر إلى السعودية والإمارات، نحو 65 في المائة من إجمالي صادراتها إلى الدول العربية، بينما تأتي البحرين بنحو 4 في المائة من إجمالي صادراتها إلى دول الخليج العربي.
 
 وبهذا يشكل حجم صادراتها إلى الدول الخليجية الثلاثة السابقة “الإمارات والسعودية والبحرين”، نحو 86 في المائة من إجمالي صادراتها إلى الدول الخليجية، وتشكل الكويت نحو 11 في المائة، وعمان نحو 4 في المائة من إجمالي صادراتها إلى دول الخليج العربي.
 
 اقرأ أيضا: الإمارات تطبق “الانتقائية” و”القيمة المضافة” حتى بداية 2018

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.