بحارة أمريكية يقتلون "عثمانيين" بالصورة ثم اعتذار لتركيا
تركيا احتجت على صورة تجسد حربا في القرن الـ 19 تظهر قوات مهزومة يعلوها العلم التركي — أرشيفية

بحارة أمريكية يقتلون “عثمانيين” بالصورة ثم اعتذار لتركيا

نشرت البحرية الأمريكية على حسابها في موقع “تويتر”، صورة إعلانية تظهر بحارة أمريكيين يقتلون جنودا يحملون العلم العثماني، الذي يشبه العلم التركي الحالي إلى حد كبير.
 
 وكتب على الصورة: “قوية، شجاعة، مستعدة”، في إشارة إلى البحرية الأمريكية، بينما يظهر جنود مهزومون وقتلى يعتليهم العلم التركي، الأمر الذي أثار حفيظة أنقرة.
 
 وحذفت البحرية الأمريكية الصورة التي نشرتها للاحتفال بالذكرى 241 على تأسيسها، بعد أن أثارت موجة غضب في تركيا، وقالت البحرية إنها “لم تقصد إهانة الشعب التركي”.
 
 وقالت البحرية الأمريكية في بيان، السبت، إن “اللوحة التي يدور الجدل حولها تصور حدثا وقع في عام 1804، ورسمها الفنان دينيس مالون كارتر بعد 54 عاما من الحادثة في عام 1858، ومن الواضح أن الفنان لم يكن في طرابلس عندما وقع الحادث، لذلك استخدم المعلومات التي كانت معروفة في حينها لتشكيل رسمه”.
 
 وكانت تركيا احتجت على نشر البحرية الأمريكية، الجمعة، صورة تجسد حربا في القرن الـ 19، تظهر قوات مهزومة يعلوها العلم التركي، في إشارة إلى قوات الولايات التابعة للدولة العثمانية آنذاك.
 
 وتباحث مسؤولون في وزارة الخارجية التركية مع نظرائهم الأمريكيين مسألة الصورة، وقالت المصادر، إن “المسؤولين أعربوا لسفير الولايات المتحدة لدى أنقرة جون باس، عن انزعاجهم من الأمر، مؤكدين رفضهم القاطع لاستخدام العلم التركي في الصورة”.
 
 وتناول السفير التركي لدى واشنطن “سردار قيليج” المسألة ذاتها مع مسؤولين أمريكيين، معربا عن انزعاج أنقرة من الأمر، ومشددا على ضرورة حذف الصورة في أقرب وقت.
 
 وقال مسؤول في الأسطول الأمريكي، فضل عدم الكشف عن اسمه، إنهم “حذفوا الصورة من الموقع”، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.