برلمانية عراقية تطالب بقانون يشجّع الرجال على التعدد (شاهد)
النائبة في البرلمان العراقي جميلة العبيدي- أرشيفية

برلمانية عراقية تطالب بقانون يشجّع الرجال على التعدد (شاهد)

طالب النائبة في البرلمان العراقي جميلة العبيدي، الأحد، بتشريع قانون يشجع الرجال على الزواج بأكثر من امرأة واحدة من خلال صرف حوافز مالية، فيما طالبت زميلاتها النائبات والنساء عامة إلى رفع شعار يحث على التعدد.
 
 وقالت العبيدي في مؤتمر صحفي، إن “نذكر النائبات بأننا غفلنا عن ما هو أعظم لنا من حق نسيناه أو لم نفهم حقيقته استجابة لأنانيتنا ألا وهو تعدد الزوجات الذي حاصرنا الرجل به على الرغم من زيادة ظاهرة الأرامل والعوانس والمطلقات اللواتي تجاوز عددهن الأربعة ملاين”.
 
 وشددت على أن “هذه الظاهرة الخطيرة التي أصبحت تهدد بنات جنسنا وعرضة لمن يساومهن وحسب ما تقتضيه المصالح وأولها السياسيين بالولاء والتأييد وخصوصا في وقت الانتخابات مقابل المال”.
 
 وأضافت العبيدي، أن “المرأة لو أخذت حقها الطبيعي بالزواج ما كانت لتتعرض لمثل تلك المساومات”، داعية النساء والبرلمانيات “لإنصاف حالنا مع بعضنا ونشجع الزواج بأكثر من واحدة ونبذ ثقافة المرأة الواحدة على حساب أخواتنا”.
 
 وتابعت بأنه “من دواعي مسؤولياتنا أن نلتفت لعلاج هذه الظاهرة الخطيرة التي إذا لم تعالج سوف تؤدي إلى طعن كرامتها، وهذا ما لا نرضاه لأخواتنا وأبناءنا ولنطلق شعار نقبل بعضنا شريكات من اجل صون كرامة المرأة
 
 وأشارت العبيدي إلى أن “الحاجة المالية والاقتصادية هي أحد أهم الأسباب التي تعترض العزم على الزواج بأكثر من واحدة، مؤكدة ضرورة “منح حوافز تساعد ويشجع الشباب على إتمام نصف دينهم بما يسمح بتوفير الحياة الكريمة للنساء”.
 
 وأكدت أنها “مع قانون تعدد الزوجات ومن الضروري تثقيف مجتمع المرأة، لأن هذا القانون من صالحها ويوفر الفرص للأخوات وهو شرعا وحكما في ديننا نزله الله سبحانه وتعالى”، مبينة أن “تعدد الزوجات ضروري في مجتمعنا العراقي لكثرة الأرامل والمطلقات”.
 
 ولفت العبيدي إلى أنها “ستعمل على جمع تواقيع من نائبات ونواب للمضي بتشريع القانون”، متوقعة أن “يتفاعلن معنا كونهن يفكرن بعقلانية”.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.