ترامب يعتزم طلب خطة لإنشاء مناطق آمنة في سوريا

ترامب يعتزم طلب خطة لإنشاء مناطق آمنة في سوريا

يعتزم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إصدار أوامر لوزارتي الدفاع والخارجية بإعداد خطة لإنشاء “مناطق آمنة” في سوريا، وفق صحيفة أمريكية. 
 
 وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الأربعاء، إن ترامب بصدد “تمهيد الأرض لتصعيد التدخل الأمريكي في سوريا عن طريق الإيعاز إلى وزارتي الدفاع والخارجية بوضع خطة لإنشاء مناطق آمنة للمدنيين الهاربين من الصراع في سوريا”. 
 
 ونقلت الصحيفة، عن مصادر مقربة من الرئيس الأمريكي، لم تسمها، القول إن الأخير يرى أن “المناطق الآمنة قد تكون بديلاً لقبول الولايات المتحدة لهم كلاجئين”. 
 
 وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع إصدار تلك الأوامر، غدأ الخميس، وفق التوقيت المحلي. 
 
 ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري، لم تكشف هويته، القول إن هذه الخطوة “تعني الدفع بمزيد من القوات الجوية والبرية الأمريكية، حيث ستكون الحاجة إليها ماسة لإنشاء هذه المناطق”. 
 
 ولا تزال بقية تفاصيل التوصية مجهولة، ولكن من المعروف أن الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة، باراك أوباما، درست إنشاء “مناطق آمنة” أو “مناطق حظر طيران”، لكنها خلصت إلى أن ذلك سيكون صعبا جدا.
 
 وفي حال اتخذ ترامب الخطوة، فسيصبح وعداً آخر للرئيس الجديد ينفذه، وآخر للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما يكسره. 
 
 وواجه مقترح المناطق الآمنة في سوريا، الذي قدمته تركيا، معارضة شديدة من الرئيس الأمريكي السابق بدعوى أنها تزيد من عمق التدخل الأمريكي في سوريا. 
 
 يشار إلى أن أنقرة لطالما حثت القوى العالمية على إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا، حتى تكون هناك منطقة خالية من القتال، والتي ستساعد كذلك على وقف تدفق المهاجرين، وفق رأي أنقرة.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.