تركيا: الموقف إسرائيل من تصريحات أردوغان عن الأقصى وقح
الخارجية الإسرائيلية كانت ردت على تصريحات أردوغان بالقول إن عهد الدولة العثمانية ولّى” — الأناضول

تركيا: الموقف إسرائيل من تصريحات أردوغان عن الأقصى وقح

هاجمت وزارة الخارجية التركية بشدة تصريحات لنظيرتها الإسرائيلية بشأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وموقفة من الانتهاكات والإجراءات الإسرائيلية الأخيرة في مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك.

وكانت الخارجية الإسرائيلية ردت على تصريحات لأردوغان هاجم فيه سياسية الاحتلال في القدس وقال فيها إن “إسرائيل تحاول أخذ الأقصى من المسلمين”، وعلقت بالقول إن “عهد الإمبراطورية العثمانية ولّى دون عودة، وأورشليم (القدس المحتلة) كانت ولا تزال وستظل عاصمة الشعب اليهودي”.

ورد المتحدث باسم الخارجية التركية حسين مفتي أوغلو على هذه التصريحات ووصفها بـ”الوقحة”، مضيفا: “ندين التصريح الوقح (..) منتسبي الأديان والطوائف المختلفة عاشوا في فلسطين خلال العهد العثماني لقرون جنبًا إلى جنب، بسلام ووئام، وأدّوا شعائرهم الدينية بكل حرية”.

وتابع مفتي أوغلو في مؤتمر صحفي الأربعاء: “نستنكر التصريح الذي أدلى به الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، متخطياً فيه حدوده، فيما يتعلق بالأمور التي أتى إلى ذكرها السيد رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية بخصوص التطورات الأخيرة التي شهدها الحرم القدسي الشريف”.

اقرأ أيضا: أردوغان يدعو لوحدة المسلمين ضد محاولة “أخذ الأقصى”

وأضاف: “في هذا السياق، يُتوقع أن يكون اليهود أكثر من يعرف ويقدّر التسامح الفريد الذي شهده العهد العثماني (..) واليوم أيضا، تضمن دولتنا حرية العقيدة والعبادة لدى اليهود المقيمين في أراضي الجمهورية التركية”.

وردا على قول الخارجية الإسرائيلية بأن القدس المحتلة هي “عاصمة للشعب اليهود”، قال مفتي أوغلو: “الحرم القدسي الشريف الذي يعتبر واحداً من الأماكن الثلاثة الأكثر قداسة لدى المسلمين جميعاً، يقع على رأس أولويات العالم الإسلامي”.

وفي ختام تصريحه، جدد مفتي أوغلو مطالبة تركيا لإسرائيل لـ”إزالة جميع القيود المفروضة أمام حرية العبادة”، متابعا: “من الواضح أن العمل على طمس حقيقة أن القدس الشرقية واقع تحت الاحتلال لن يقدم أية فائدة لجهود إحلال السلام والاستقرار في المنطقة وحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي”.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.