تلفزيون إيران يظهر "فدية" أمريكا المدفوعة لطهران (شاهد)
الـ400 مليون دولار التي دفعتها أمريكا لإيران فدية لسجنائها- يوتيوب

تلفزيون إيران يظهر “فدية” أمريكا المدفوعة لطهران (شاهد)

أظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي الإيراني، الجمعة، لرزم الأموال الأمريكية البالغة 400 مليون دولار والتي دفعتها إلى طهران ووصلت عبر طائرة خاصة، كفدية مقابل إطلاق سراح سجناء في يناير/ كانون الثاني الماضي، حسبما قال التقرير التلفزيوني.
 
 وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية كشفت الأربعاء، أن إدارة أوباما نقلت جوا 400 مليون دولار نقدا لإيران، في الوقت الذي أطلقت فيه إيران سراح أربعة أمريكيين في كانون الثاني/ يناير الماضي، بحسب مسؤولين أوروبيين وأمريكيين.
 
 وفي تقرير لمراسل الشؤون الخارجية بالصحيفة غاي سولومون، ومراسل الصحيفة في البيت الأبيض كارول لي، قالت “وول ستريت جورنال” إن المبلغ أرسل عبر طائرة شحن غير مميزة، بحسب المسؤولين، ووضعت الأموال في بنوك هولندا وسويسرا.
 
 من جهتهم، نفى مسؤولون أمريكيون أي ارتباط ما بين الصفقة وتبادل السجناء، حيث قالوا إن حصولهما معا مجرد صدفة، وليس نتيجة لاتفاق.
 
 وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي: “لقد أوضحنا ذلك، فالمفاوضات حول الصفقة منفصلة عن إعادة السجناء لأمريكا”، مضيفا أن “الفريقين اللذين نفذا الصفقتين مختلفان”.
 
 لكنّ المسؤولين الأمريكيين يعترفون كذلك بأن المفاوضين الإيرانيين في صفقة تبادل الأسرى، قالوا إنهم يريدون المال ليظهروا أنهم حصلوا على شيء ملموس.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.