تناول الحوامل للمسكنات يضر بالمواليد ويؤثر في سلوك الأطفال
“الباراسيتامول” يعد من الأدوية المسكنة للألم التي تصرف بدون وصفة طبية — أرشيفية

تناول الحوامل للمسكنات يضر بالمواليد ويؤثر في سلوك الأطفال

أكدت دراسة أن تناول النساء الحوامل للمسكنات يضر بالمواليد ويؤثر في سلوك الأطفال، خاصة الباراسيتامول “الاسيتمينوفين”.
 
 وكان استخدام الباراسيتامول “الاسيتمينوفين” يعتبر خلال الحمل من الأدوية الآمنة، لكن في الأبحاث الأخيرة التي نُشرت اقترحت أن يتم اتخاذ الحذر من تناوله، حيث وجدت أن استخدام الباراسيتامول خلال الحمل ممكن أن يزيد من المشاكل السلوكية عند الأطفال.
 
 ويعد “الباراسيتامول” من الأدوية المسكنة للألم التي تصرف بدون وصفة طبية و يتواجد مع العديد من الأدوية، و يستخدم بجانب الأدوية الأخرى لأغراض علاج الحساسية و السعال و مشاكل النوم بالإضافة إلى كونه مسكن للألم و خافض للحرارة.
 
 وحددت الجرعة القصوى الموصى بها خلال 24 ساعة هي 4000 مع، لأن الجرعة الزائدة تؤدي إلى مشاكل حقيقية في الكبد، حسب المؤسسة العامة للغذاء و الدواء الأمريكية.
 
 وأكدت أبحاث سابقة في الحيوانات أن استخدام “الباراسيتامول” خلال الحمل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل عصبية خلال تطور الطفل و فُسرت باحتمالية الخلل في وظائف الغدد الصماء المسؤول عن تنظيم الهرمونات في الجسم.
 
 وكشفت بعض الأبحاث على الأطفال في الدنمارك و نيوزيلاندا لمستويات عالية من المصابين باضطراب بنقص الانتباه بسبب استخدام أمهات الأطفال “الباراسيتامول” خلال حملهن، وأصدرت بعدها المؤسسة العامة للغذاء و الدواء قرار بالحذر من العقاقير الدوائية المحتوية عليهم.
 
 وأشارت نتائج الدراسة أن الأطفال الذين ولدوا لأمهات استخدمن “الباراسيتامول” خلال الأسبوع 18–32 من الحمل هم الأكثر عرضة للمشاكل السلوكية و فرط النشاط، و الأطفال الذين ولدوا لأمهات استخدموا الباراسيتامول على الأسبوع 32 من الحمل كانوا أكثر عرضة للمشاكل العاطفية.
 
 ولم يتم إيجاد أي علاقة بين استخدام الباراسيتامول من قبل الوالدين بعد الولادة مع أي تغيرات في السلوك للأطفال التي تمت الدراسة عليهم.
 
 وهنالك محددات للدراسة حيث أنها لم تحدد كمية الباراسيتامول المستخدمة و طول الفترة الزمنية، و لكن كان هناك إيمان بوجود علاقة بين استخدام الباراسيتامول و تفاعلات رحمية تؤثر على السلوك للطفل، فيحتاج الباحثين للمزيد من الدراسات لتأكيد نتائجهم و توضيح ماذا يحدث بالتحديد أو إذا كان هناك سبب أخر.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.