توقعات باستمرار صعود أسعار الغذاء في الأسواق المغربية
97.1 بالمائة من الأسر تتوقع استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المستقبل، مقابل 1.4 بالمائة يتوقعون انخفاضها- أرشيفية

توقعات باستمرار صعود أسعار الغذاء في الأسواق المغربية

أظهرت معطيات مسح رسمي، نشرت الأحد، أن المواطنون المغاربة يتوقعون استمرار ارتفاع أسعار السلع الغذائية المباعة في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة.
 
 وقالت المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب، في بيان أصدرته اليوم، أن 97.1 بالمائة من الأسر تتوقع استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المستقبل، مقابل 1.4 بالمائة يتوقعون انخفاضها.
 
 وكانت وزارة المالية المغربية قالت في وقت سابق من العام الجاري، إن نسبة التضخم ارتفعت خلال العام الماضي بـ 1.3 بالمائة، بينما بلغت 1.6 بالمائة على أساس سنوي في شباط/ فبراير 2017.
 
 وأشار المسح الذي أجري عن فترة الربع الأول من العام الجاري، أن 87.4 بالمائة من الأسر ترى أن أسعار المواد الغذائية شهدت ارتفاعاً خلال 12 شهراً الماضي، بينما ترى 0.6 بالمائة أنها انخفضت.
 
 وأورد المسح، أن نحو ثلث الأسر المغربية تضطر للاستدانة من أجل الاستجابة للإنفاق خلال الربع الأول من العام الجاري.
 
 وتعتبر 57.5 بالمائة من الأسر في المغرب أن دخلها يغطي إنفاقها، في حين صرح 35.1 بالمائة منهم أنهم يلجأون إلى الاستدانة من أجل الاستجابة للإنفاق، و7.4 بالمائة من الأسر تتمكن من ادخار جزء من مداخيلها.
 
 في سياق متصل، قال 74.5 بالمائة من الأسر إن عدد العاطلين عن العمل سيرتفع خلال 12 شهراً المقبلة، مقابل 9.6 بالمائة تتوقع عكس ذلك.
 
 وتراجعت نسبة البطالة في السوق المغربية، بنسبة 0.3 بالمائة خلال العام الماضي، إلى 9.44% مقارنة مع 9.7% للعام السابق عليه، حسب المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.