حرمان أردنيين من دخول أمريكا.. ما هي المبررات؟
مسؤولة أردنية أكدت أن مئات المواطنيين دخلوا لأمريكا دون أي عقبات — أرشيفية

حرمان أردنيين من دخول أمريكا.. ما هي المبررات؟

منعت السلطات الأمريكية، الإثنين، مواطنيين أردنيين من دخول الولايات المتحدة، بمبررات غير مرتبطة بالمرسوم الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب، وحظر فيه دخول رعايا سبع دول لمدة ثلاثة أشهر.
 
 وبررت السلطات القرار بوجود “اختلالات” تتعلق بتأشيرات الممنوعين من دخول أراضيها، وفق ما أكدته وزارة الخارجية الأردنية في بيان صادر عنها.
 
 وقالت المتحدثة الرسمية باسم الوزارة صباح الرافعي إن “وزارة الخارجية تابعت عبر السفارة الأردنية في واشنطن مع السلطات الأميركية المختصة ومع السفارة الأميركية في عمان موضوع إعادة مواطنين أردنيين من الولايات المتحدة وعدم السماح بدخولهم مؤخرا”.
 
 وأضافت أن “السلطات الأمريكية أكدت للسفارة الأردنية في واشنطن بأن عدم السماح بدخولهم كان بسبب اختلالات تتعلق بتأشيراتهم وليست مرتبطة بأي شكل من الأشكال بالقرار التنفيذي الصادر عن الرئيس دونالد ترمب”. 
 
 ولم تذكر الرافعي أي تفاصيل عن هذه “الاختلالات” أو عدد هؤلاء الأردنيين.
 
 وأكدت المتحدثة في الوقت نفسه أن “مئات المواطنيين الأردنيين دخلوا للولايات المتحدة دون أي عقبات منذ الإعلان عن البدء بتطبيق القرار التنفيذي”. 
 
 ووقع الرئيس الأمريكي، الجمعة، أمرا تنفيذيا يقضى بتعليق برنامج استقبال المهاجرين لأربعة أشهر ومنع دخول السوريين إلى الأراضي الأمريكية حتى إشعار آخر، والإيرانيين والعراقيين والليبيين والصوماليين والسودانيين واليمنيين لمدة ثلاثة أشهر حتى إذا كانت لديهم تأشيرات دخول. 
 
 وأثارت خطوته انتقادات دولية واسعة، وأدى القرار إلى منع مسافرين من العديد من دول الشرق الأوسط من الصعود إلى الطائرات المتوجهة إلى الولايات المتحدة.

A single golf clap? Or a long standing ovation?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.