حرييت: هكذا أحبط "أونال" العملية الانقلابية في تركيا
حول أونال موقع حفل زفاف كان يتواجد فيه إلى مقر عمليات لإحباط الانقلاب — أرشيفية

حرييت: هكذا أحبط “أونال” العملية الانقلابية في تركيا

كشفت صحيفة “حرييت” التركية، عن معلومات جديدة حول التفاصيل التي حدثت ليلة 15 تموز/يوليو، أثناء محاولة عساكر تابعين لمنظمة فتح الله غولن الانقلاب على نظام الحُكم في تركيا.
 
 وذكرت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمه “عربي21”، أن أمرا واحدا من قائد القوات الجوية، عابدين أونال، قد حوّل مجرى الانقلاب، وساهم بصورة كبيرة في إفشاله، وذلك أثناء تواجد أونال في حفل زفاف برفقة ضباط وجنود آخرين.
 
 ونقلت الصحيفة عن مصادرها، أن عابدين أونال قام بتحويل موقع حفل الزفاف إلى مقر عمليات لإحباط الانقلاب، وبعد وصول معلومات له تفيد بأن الانقلابيين يقودون انقلابهم من قاعدة أقنجي الجوية؛ حاول التواصل فورا مع الضباط هناك، واتصل باللواء هاكان أفريم الذي كان متواجدا في القاعدة الجوية، لكن أفريم أخبر أونال بأنه لا يستطيع فعل شيء “لأن حياته في خطر”.
 
 وأشارت “حرييت” إلى أن أونال استمر في محاولاته لإحباط الانقلاب، واتصل بأحد العاملين في مقر القوات الجوية في قاعدة أقنجي الجوية، وأمره بإنزال كافة المفاتيح الكهربائية (الأمّانات)، واستفسر العامل عن سبب هذا الطلب، لكن إصرار قائده أونال على ضرورة تنفيذ الأوامر بسرعة، دفعت العامل إلى تنفيذ الأوامر وقطع التيار الكهربائي عن كل القاعدة الجوية، ولم يستطع الانقلابيون الخروج من المقر؛ بسبب أن البوابات تعمل بالبطاقات، وبعد انقطاع التيار الكهربائي؛ لم يستطع أحد عبور هذه البوابات.
 
 واعتبرت الصحيفة أن تنفيذ هذا الأمر كان بمثابة نقطة تحول مفصلية في الانقلاب، حيث لم تستطع المزيد من الطائرات العسكرية الإقلاع بسبب انقطاع التيار الكهربائي، كما لم تستطع الطائرات التي أقلعت العودة أدراجها بسبب عدم إضاءة المدرجات.
 
 وأضافت الصحيفة أن الانقلابيين قرروا نقل قيادة العمليات إلى قاعدة اسكيشهير الجوية، لكن أونال كان قد اتخذ إجراءات مماثلة هناك قبل اتخاذ الانقلابيين لهذا القرار، بحيث قطع التيار الكهربائي، وأطفأ أضواء المدرجات للقاعدة الجوية، وهو ما ساهم بشل حركة الانقلابيين التي أرادت الاعتماد بصورة أساسية على القوات الجوية وأدواتها.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.