"حسم" تبث فيديو هجومها.. أمريكا تحذر.. ومصر: ضبطنا فردا

“حسم” تبث فيديو هجومها.. أمريكا تحذر.. ومصر: ضبطنا فردا

حذرت السفارة الأمريكية في القاهرة، في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، رعاياها في مصر، معملية جديدة محتملة يدبرها تنظيم حركة سواعد مصر “حسم”، وفق بيان للسفارة.
 
 يأتي هذا في وقت بث فيه التنظيم مقطع فيديو، نشرته مواقع موالية للسلطات، كموقع “أقباط متحدون”، وصحيفة “الفجر”، لعملية الهجوم على قوة كمين أمني متحرك بمنطقة المقطم، وقتل ستة من عناصره، وإصابة اثنين (تمكنا من الهرب)، مع الاستيلاء على أسلحتهم، بعد فتح النار عليهم، بشكل مباغت، من مسافة قريبة.
 
 وأعقب بث الحركة للمقطع، بنحو ساعة، إعلان وزارة الداخلية المصرية، اعتقال شخص واحد، اتهمته بأنه أحد أفراد الخلية التي نفذت الهجوم، وعددهم تسعة، قالت إنه جار البحث عن الثمانية الباقين، وإنه تم تحديد شخصية ثلاثة منهم.
 
 بيان مثير للسفارة الأمريكية
 
 وفي بيان مفاجئ؛ مساء الأربعاء، أصدرت السفارة الأمريكية في القاهرة بيانا لرعاياها بمصر، تحذرهم من “تهديدات صرحت بها إحدى المنظمات الإرهابية، ويُطلق عليها اسم تنظيم “حسم”، هذا المساء”.
 وقالت السفارة على موقعها الإلكتروني إنه ليس لديها أي معلومات عن تلك التهديدات المحتملة، لكنها على تواصل مع السلطات المصرية، وسوف تقدم المعلومات لدى توافرها.
 
 والأمر هكذا، طلبت السفارة من المواطنين الأمريكيين أن يحافظوا على أنظمة الإنذار الصوتية لديهم، وأن يلتزموا بالتوجيهات الأمنية التي يتضمنها تحذير السفر إلى مصر، الذي أصدرته الإدارة الأمريكية في كانون الأول/ ديسمبر 2016.
 
 “حسم’’ تنشر فيديو الهجوم
 
 وكانت حركة “حسم” نشرت، الأربعاء، مقطع فيديو لعملية استهداف كمين بمدينة نصر، التي وقعت في الأول من أيار/ مايو الحالي، وظهر في المقطع المهاجمون، وهم يطلقون النار على قوة الكمين بشكل 
 مفاجئ، قبل أن يترجل أحدهم، ويواصل إطلاق النار على المصابين.
 
 وقالت الحركة إنها قتلت في الهجوم ستة من أفراد الكمين، بينما جُرح وهرب اثنان، وإنه تم اغتنام أسلحتهم، فيما قالت وزارة الداخلية إن القتلى ثلاثة، وإن المصابين خمسة، لتتفق مع الحركة في أن 
 عدد الذين تعرضوا للهجوم ثمانية من عناصر الشرطة.
 
 وأطلقت الحركة على مقطع الفيديو عنوان “أزيز الرصاص”، وابتدأته بآية قرآنية كريمة، وعرضت في بدايته مشاهد للانتهاكات الصارخة التي يتعرض لها المعتقلون في السجون والمعتقلات المصرية.
 وتعتذر صحيفة “عربي21” عن نشر مقطع الفيديو لأسباب قانونية.
 الداخلية: “ضبطنا شخصا”
 بعد أقل من ساعة من نشر “حسم” لمقطع الفيديو، وفق موقع “مصراوي”، أصدرت وزارة الداخلية المصرية بيانا أعلنت فيه ضبط أحد عناصر الحركة “المتورطين في الهجوم، وملاحقة 8 آخرين بينهم ثلاثة تم تحديد هوياتهم”.
 وأضافت الوزارة في بيانها أنه تم كشف الهيكل المسلح لعناصر حركة (حسم) التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي، وتحديد مسؤوليها، والقائمين على عمليات التجنيد والتدريب والتمويل، وكذا تخطيط وتنفيذ العمليات الإرهابية التي تستهدف مقومات الدولة ومقدراتها، ومن بينها حادث استهداف القول الأمني بدائرة قسم أول مدينة نصر بالقاهرة خلال الشهر الجاري؛ الذي أسفر عن استشهاد ضابطين وأمين شرطة من قوة مديرية أمن القاهرة”.
 
 وأضاف البيان أن جهود البحث كشفت تورط تسعة من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي في تنفيذ الحادث مستقلين ثلاث سيارات، وبحوزتهم الأسلحة الآلية والطبنجات وكاميرات التصوير عقب تلقيهم دورات تدريبية بإحدى الدول التي تأوي عددا من العناصر الإرهابية تنفيذًا لتكليف القياديين الإخوانيين الهاربين بدولة تركيا “علاء على السماحي، ويحيى السيد إبراهيم موسى، المشرف على اغتيال النائب العام الراحل هشام بركات”، وفق البيان.
 
 وبثت الوزارة مع بيانها مقطع فيديو قالت إنه يكشف اعترافات “محمد مصطفى”، المعتقل الوحيد، باعتباره أحد الهياكل التنظيمية لحركة “حسم”.
 وزعمت أنه أدلى باعترافات أمام ضباط الأمن الوطني، قال فيها: “اسمي: “مصطفى مصطفى”، طالب بكلية تجارة جامعة حلوان، نشأت فى أسرة إخوانية، حيث كان والدي أمين عام حزب “الحرية والعدالة” بمصر الجديدة، وشاركت في اعتصام رابعة العدوية”.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.