حملة عالمية ضد قرارات ترامب تحصد 4 ملايين توقيع
أغضب ترامب شرائح واسعة داخل الولايات المتحدة وحول العالم — جيتي

حملة عالمية ضد قرارات ترامب تحصد 4 ملايين توقيع

أطلق موقع العرائض “آفاز”؛ حملة عالمية ضد قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض حظر دخول مواطنين سبع دول غالبية سكانها من المسلمين؛ إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
 
 ولاقت الحملة تفاعلا واسعا، حيث انضم إليها حتى الآن أربعة ملايين و100 ألف شخص حول العالم.
 
 وجاء في نص الرسالة التي وجهها القائمون على الحملة: “بعد اتخاذه قراراً بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، أثبت دونالد ترامب أن أسوأ مخاوفنا حول رئاسته كانت في محلها”.
 
 وأضاف العريضة: “السيد دونالد ترامب، رغم حديثك المستمر عن جعل الولايات المتحدة الأمريكية عظيمة، فإن أفعالك هي عكس هذا تماماً. العالم بأسره يرفض خطابك الذي يروج للكراهية والخوف والتعصب”.
 
 وجاء في الرسالة المطروحة للتوقيع: “إننا نرفض تأييدك لممارسة التعذيب في السجون ودعوتك لقتل المدنيين وتشجيعك على العنف بشكل عام. إننا نرفض إهانتك للنساء والمسلمين والمكسيكيين والملايين ممن لا يشبهونك عرقاً أو لغةً أو ديانةً”.
 
 وقالت الرسالة أيضا: “نحن نختار التعاطف مع القضايا التي تثير المخاوف بشأنها، ونتمسك بالأمل عند سماعنا لليأس المتسرب من كلماتك، ونؤمن بالتفهم عندما نشاهد مدى جهلك بأوضاع الناس وقضاياهم. كمواطنين من أنحاء العالم، نقف موحدين اليوم أمام محاولاتك لبث التفرقة والكراهية”.
 
 
 https://secure.avaaz.org/campaign/ar/president_trump_letter_loc/?aTJhlfb
 
 حظر استثمارات ترامب في المنطقة العربية
 

 كما أُطلقت عريضة أخرى عبر موقع ذاته؛ لحظر استثمارات ترامب في المنطقة العربية، موجهة بشكل خاص إلى زعماء السعودية والإمارات وتركيا، ووقع عليها حتى الآن 3500 شخص.
 
 وجاء في العريضة: “كمواطنين مهتمّين من كافة الدول العربية والإسلامية، نطالبكم بفرض حظر على جميع المشاريع التجارية المرتبطة بشركات ترامب في المنطقة، إلى أن يظهر الرئيس ترامب احترامه لحقوق المسلمين والعرب الأساسية، وينهي حظر دخول المسلمين اللاجئين إلى الولايات المتحدة، ووقف سياسات الكراهية تجاه منطقة الشرق الأوسط وأهلها من المسلمين وغير المسلمين”.
 
 وأضافت: “نحن نطالبكم بصفتكم قادة الدول المسلمة باحترام كرامة المسلمين ورسالة الإسلام كدين سلام ومحبة وانفتاح، عبر رفض حكوماتنا منح رخص لممارسة أية أعمال ترتبط بترامب أو بواحدة من شركاته التجارية”.
 
 وتابعت: “اتخذ دونالد ترامب قراراً بحظر دخول اللاجئين المسلمين إلى الولايات المتحدة، باعثاً برسالة إلى العالم كله مفادها: المسلمون جميعهم إرهابيين”.
 
 وأردفت العريضة: “يملك ترامب استثمارات ضخمة في تركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وغيرها من دول المنطقة. لذا دعونا نطلق نداء صاخب يطالب الملك سلمان والرئيس أردوغان والشيخ خليفة بوقف جميع استثمارات ترامب في الشرق الأوسط والمغرب العربي، إلى أن يظهر الرئيس الأمريكي احتراماً لكرامة العرب والمسلمين. إن أولوية ترامب القصوى هي إرضاء غروره والحفاظ على ازدهار أعماله، ويمكننا توجيه ضربة قاسية لكليهما”.
 
 وأكد الموقعون أنهم لن يكتفوا بالتوقيع على العريضة، بل “عندما يوقع عدد كافٍ على هذه العريضة، سنقوم بتعليق لافتات ضخمة، أمام أملاك ترامب في الدول العربية، مكتوب عليها (مغلق بسبب العنصرية) و(قاطعوا الكراهية)”، وفق ما جاء في العريضة.
 
 https://secure.avaaz.org/campaign/ar/all_muslims_are_isis_fb/
 
 عريضة بريطانية
 

 وفي الأثناء، تجاوز عدد الموقعين على عريضة بريطانية مليونا و660 ألف شخص. وتطالب العريضة بسحب دعوة ترامب لـ”زيارة دولة” إلى بريطانيا، وهي زيارة تقتضي بروتوكولاتها استقباله من قبل الملكة، وهو ما اعتبرته العريضة التي أطلقت على موقع البرلمان البريطانية؛ غير مناسبا في ظل قرارات ترامب الأخيرة.
 
 لكن الموقعين لا يطالبون بحظر دخول ترامب، حيث تقر العريضة بان هذا غير ممكن.
 
 وبحسب قواعد البرلمان البريطاني، فإن أي عريضة يتجاوز عدد موقعيها 100 ألف؛ يفترض أن تتم مناقشتها داخل البرلمان.
 
 ومساء الثلاثاء، شارك عشرات الآلاف من البريطانيين في مظاهرة بالقرب من مقر رئاسة الوزراء البريطانية في لندن، ضد سياسات ترامب.