روسيا تصف وجود التحالف الدولي في سوريا بغير القانوني
ماريا زاخاروفا دعت المنظمات الدولية لتقديم مساعدات إنسانية لكافة المناطق بسوريا — ا ف ب

روسيا تصف وجود التحالف الدولي في سوريا بغير القانوني

أعلنت الخارجية الروسية، الخميس، أن وجود التحالف الدولي في سوريا غير قانوني.

وشددت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على أن وجود التحالف الدولي في سوريا يأتي دون رغبة من الحكومة السورية.
 
 ودعت زاخاروفا في مؤتمر صحفي لها، المنظمات الدولية إلى تقديم مساعدات إنسانية إلى كافة المناطق في سوريا

وقالت زاخاروفا: “ندعو الشركاء الدوليين للانضمام إلى جهود روسيا للتغلب على الكارثة الإنسانية في سوريا، قبل كل شيء في المناطق التي وقعت لفترة طويلة تحت سيطرة المجموعات المسلحة، إضافة إلى مناطق خفض التصعيد.

وبالنسبة للأزمة اليمنية، قالت زاخاروفا إن “موسكو تطالب بوقف العنف في اليمن وجلوس جميع الأطراف إلى طاولة حوار لحل الأزمة التي تعاني منها البلاد”.

أما أزمة ميانمار، فقد قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، إن “المزاعم حول عزم روسيا منع اعتماد مشروع قرار أممي حول ميانمار غير صحيحة”.
 
 جيش الأسد ينتزع موقعا من “داعش”
 

 وفي سياق آخر، قال الإعلام الحربي لجماعة حزب الله اللبنانية، الخميس، إن الجيش السوري وحلفاءه انتزعوا السيطرة على محطة ضخ نفطي من تنظيم الدولة في شرق سوريا ليمهدوا الطريق أمام التقدم صوب آخر معاقل التنظيم في البلاد.

وذكرت وحدة الإعلام الحربي أن المحطة الثانية في ريف دير الزور الجنوبي تعد “منطلقا للجيش وحلفائه للتقدم باتجاه مدينة البوكمال… التي تعتبر آخر معاقل تنظيم “داعش” المتبقية في سوريا”.
 
 وتقع مدينة البوكمال في محافظة دير الزور على الحدود السورية مع العراق على الجهة المقابلة لمدينة القائم العراقية.

وأعلنت بغداد، الخميس، بدء هجوم لانتزاع السيطرة على القائم وراوة وهما آخر منطقتين لا تزالان تحت سيطرة الدولة في الأراضي العراقية.

وانهارت هذا العام دولة الخلافة التي أعلنها تنظيم الدولة مع خسارته مدينتي الرقة السورية والموصل العراقية. وفي سوريا ينحصر وجود متشددي التنظيم في منطقة آخذة في التناقص في دير الزور.

ويشن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة حملة منفصلة على التنظيم في دير الزور تركز على مناطق شرقي نهر الفرات الذي يقسم المحافظة. وتقع البوكمال على الضفة الغربية للنهر.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.