سعوديون يتهمون وزير الإعلام بالسطو على قصيدة لشوقي (شاهد)
عادل الطريفي يشغل منصب وزير الإعلام، وخالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة — قناة الإخبارية

سعوديون يتهمون وزير الإعلام بالسطو على قصيدة لشوقي (شاهد)

اتهم ناشطون سعوديون، وزير الإعلام عادل الطريفي بـ”السطو” على قصيدة لـ”أمير الشعراء”، أحمد شوقي.
 
 الناشطون وعبر هاشتاغ “#عادل_الطريفي_يسطو_على_قصيدة_شوقي”، عرضوا فيديو للأبيات التي ألقاها وزير الإعلام كإهداء للأمير خالد الفيصل، وقارنوها بأبيات لأحمد شوقي، تبيّن الشبه الكبير بينها.
 
 قصيدة الطريفي، جاءت خلال ندوة حوار شباب عكاظ التي التقى فيها الأمير خالد الفيصل الأدباء والمفكرين ضمن فعاليات “سوق عكاظ”.
 
 الأكاديمي، عبد الله الغذامي اعتبر أن موضوع القصيدة هو قضية خطيرة، قائلا: “النص المتواتر في هذا الوسم يحتاج لتوضيح من الوزير نحتاج لتفصيل الأمر من الوزير نفسه وبانتظار ذلك”.
 
 وتابع: “القضية خطرة جدا ولا مجال للمجاملة من العدل أن نسمع توضيحا من المتهم ثم نطلق الحكم هذه محكمة ثقافية علنية”.
 
 وتابع الداعية عبد الله المقحم: “لو كان شوقيَ حيّا قال من عَجَب: ويحَ الثقافةِ حاميها حراميها”.
 
 وأضاف الداعية علي بادحدح: “تعجبت من الوسم، وكنت أبحث عن أصله لأتأكد، وشاهدت المقطع صوتا وصورة وكانت المفاجأة المؤسفة المخجلة أن #عادل_الطريفي_يسطو_على_قصيدة_شوقي”.
 
 الناشط الإعلامي سلطان الجميري، قال: “عليه الإعتذار لشوقي والشعر والأدب والثقافة والمنصب.. وإذا انتهى.. يعتذر مرة آخرى للثقة التي مُنحت له”.
 
 الاكاديمي، والأستاذ الجامعي محمد عبد الله العزام، قال إن “السطو لا خلاف عليه. ويبدو أن الوزير يظن أن كلمة (إعداد) تسمح له بذلك. تصور خاطئ، الإعداد هو التأليف”.
 
 وأضاف: “أفضل أسلوب لتقليل الخسائر هو الاعتذار الواضح الصريح بدون (لكن)”.
 
 يشار إلى أن الوزير عادل الطريفي أثار جدلا كبيرا في الأوساط السعودية منذ توليه وزارة الإعلام، كما واجه في الآونة الأخيرة معارضة شديدة من قبل كتاب ليبراليين رغم كونه مصنف من الإعلاميين الليبراليين في السعودية.

استياء مغردين من #وزير_الإعلام الذي قال أبياتاً لأحمد شوقي ولم ينسبها لشوقي!#عادل_الطريفي_يسطو_على_قصيدة_شوقي pic.twitter.com/7NMSVgVPvd

— المعرفـــة (@sa113355)

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.