شاهد كيف تفاخر ترامب بمليارات الدولارات من السعودية (فيديو)
ترامب وصف العاهل السعودي بـ”الرائع والحكيم” بعد زيارته للسعودية- أ ف ب

شاهد كيف تفاخر ترامب بمليارات الدولارات من السعودية (فيديو)

تناول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زيارته للمملكة السعودية في أيار/ مايو الماضي، وتوقيعه اتفاقيات بمئات مليارات الدولارات، في كلمة قدمها للأمريكيين تعليقا على زيارته.
 
 وتفاخر ترامب بمئات المليارات من زيارته للسعودية، واصفا زيارته بـ”رحلة تاريخية ملحمية”. 
 
 ونقل أنه قال للسعوديين: “لا يمكن أن تستمروا في تمويل الإرهاب”، واصفا العاهل السعودي “إنه حقا حقا رجل مميز، وأنا أعني ذلك فعلا، فقد أخذ كلامي بكل جدية”. 
 
 وأضاف أنه بعد الكلام الذي وجهه إليهم بمجاربة تمويل الإرهاب، “الآن هم يقاتلون دولا أخرى كانت تمول الإرهاب”، ملمحا إلى قطر، إثر مزاعم دول الحصار بأنها تمول الإرهاب.

وكان محللون بينهم أمريكيين ذهبوا إلى أن الأزمة الخليجية الأخيرة مع قطر، نتيجة لزيارة الرئيس الأمريكي للسعودية، الأمر الذي أكده ترامب بالقول: “أنا أعتقد أننا قمنا بتأثير ضخم عليهم، وسنرى نتائج ذلك، ولكني أعتقد حقا أننا قمنا بتأثير هائل”.
 
 وقال ترامب أمام عدد من أنصاره: “لا يمكن أن ندع هذه الأمم الغنية أن تمول الإرهاب الإسلامي المتطرف والإرهاب أيا كان نوعه”، وفق تعبيره.
 
 ووصف الزيارة التي قام بها للسعودية بأنها “كانت أعظم يومين في حياتي، 54 أمة إسلامية اجتمعوا سويا بعضها أمم قوية وثرية جدا، وجميع من كان هناك متحدون، أعتقد أن ذلك قد يحدث تأثيرا هائلا”. 
 
 وعاد ليتفاخر بالصفقات التي عقدها مع السعودية بالقول: “قمنا بمفاوضات، وقلت لهم ادفعوا مليارات الدولارات (وأعادها مجددا بالقول: المليارات من الدولارات) لتصنيع الأشياء في بلادنا، وإيجاد وظائف في بلادنا وبعمالنا نحن، من أجل دولتكم، ولقد دفعوا بالفعل مئات المليارات من الدولارات، وستعطى للشركات الأمريكية التي ستصنع منتجات أمريكية وترسل تلك المنتجات إلى الدول الغنية في الشرق الأوسط”.
 
 وكرر ترامب جملة “مئات المليارات” مرات عديدة، وعبر عن استيائه لأن “الناس لم يتحدثوا عن ذلك قط، ولكن بالنسبة لي كان هذا الإنجاز أمرا مهما جدا.. لأننا نريد تلك الوظائف (وكررها مرتين).
 
 وقال: “أنا فخور جدا بذلك، لأن الهدف الحقيقي لوجودي هناك كان للتأكد من أن هذه الدول لن تقوم بتمويل الإرهاب بعد الآن”.

وكان ترامب تفاخر في أكثر من مناسبة عبر منصته المفضلة “تويتر” بمليارات الدولارات من السعودية بعد زيارته.

Bringing hundreds of billions of dollars back to the U.S.A. from the Middle East — which will mean JOBS, JOBS, JOBS!

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump)

اقرأ أيضا: ترامب يتفاخر على “تويتر” بمليارات الدولارات من السعودية
 

 ووقع ترامب والعاهل السعودي على 34 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عدة، من بينها التصنيع العسكري والطاقة، بلغت قيمتها 380 مليار دولار، وفق وزير الخارجية السعودي عادل الجبير.
 
 اقرأ أيضا: اتفاقيات بـ380 مليار دولار مكاسب “ترامب” من زيارة السعودية
 
 اقرأ أيضا:
التايمز: كيف أصبحت السعودية “رائعة” في نظر ترامب؟

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.