شبكة مطاعم ماكدونالدز السعودية تعلن الولاء لمحمد بن سلمان
إندبندنت: ماكدونالدز السعودية أعلنت عن تقديم البيعة والولاء لابن سلمان- أ ف ب

شبكة مطاعم ماكدونالدز السعودية تعلن الولاء لمحمد بن سلمان

ذكرت صحيفة “إندبندنت” أن شبكة مطاعم ماكدونالدز السعودية أعلنت عن تقديم البيعة والولاء لولي العهد الجديد الأمير محمد بن سلمان.
 
 ويشير التقرير، الذي ترجمته “عربي21”، إلى أن اليومين الماضيين شهدا تدفقا في الدعم الشعبي لقرار الملك سلمان بن عبد العزيز ترفيع ابنه محمد، وإعفاء ابن أخيه الأمير محمد بن نايف من ولاية العهد، في مرسوم ملكي أصدره صباح يوم الأربعاء.
 
 وتلفت الصحيفة إلى الإعلانات والبيانات التي صدرت، وأعلنت فيها شخصيات عامة، مثل رجال الدين، وأبناء العائلة المالكة، ورجال الاعمال، عن دعمهم لقرار الملك، في بلد “لا مجال فيه للمعارضة السياسية”.
 
 ويستدرك التقرير بأن قرار شركة مطاعم ماكدونالدز السعودية شراء صفحة كاملة في صحيفة سعودية، لتعبر فيها عن أملها بتحقق “الأمن والأمان” لولي العهد الجديد، أثار حيرة الناس في داخل المملكة وخارجها، حيث عبر معلق على “تويتر” عن استغرابه من قرار الشركة. 
 
 وتورد الصحيفة أنه جاء في الإعلان: “نجدد الطاعة والولاء لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ونبايع على السمع والطاعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا للعهد ونائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للدفاع، سائلين الله أن يوفقه ويسدد خطاه، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان في ظل حكومتنا الرشيدة”.

وبحسب التقرير، فإن الأمير مشعل بن خالد آل سعود يملك ماكدونالدز السعودية.
 
 وتنوه الصحيفة إلى أن مستخدمي التواصل الاجتماعي وصفوا مع الإعلان بالغريب، وقام عدد آخر من مستخدمي التواصل بوضع إعلانات بيعة ساخرة لـ”بيتزا هت”، و”كنتاكي فرايد تشكين”، و”بيتزا دومينوز”، و”برجر كينغ”، ولتزداد دهشة المشاركين عندما وجدوا أن “دومينوز” و”برجر كينغ” تبعتا خطوات ماكدونالدز، وأعلنتا البيعة لمحمد بن سلمان.

وتختم “إندبندنت” تقريرها بالإشارة إلى أنه ينظر لولي العهد الجديد على أنه وجه السعودية الحديث، وكان ترفيعه متوقعا، لكن ليس قريبا، وعبر الكثيرون عن مخاوفهم من اندفاعه ومواقفه الصقورية ضد المنافسة إيران، حيث يتوقع أن يستمر في الحكم لعقود بعد وفاة والده.