"شمعون".. فايروس الكتروني إيراني يضرب السعودية

“شمعون”.. فايروس الكتروني إيراني يضرب السعودية

تعرضت بعض المواقع الالكترونية السعودية الاثنين لهجمات الكترونية بواسطة فايروس “شمعون 2.0” وفايروس الفدية، وهما فيروسات تبين أن مصدرها إيران وأنها تستهدف شبكة الانترنت والمواقع الحكومية في المملكة.
 
 وتم استهداف مواقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” وغيرها من المواقع الالكترونية الحكومية والخاصة.
 
 وأشارت مصادر إعلامية في السعودية الى أن المواقع المُستهدفة اتخذت تدابير احترازية واستطاعت مواجهة الفايروسات والحد من انتشاره وضرره على المواقع واجهزة المستخدمين، واقتصر الضرر على بعض الصفحات الصغيرة وبعض أجهزة المستخدمين غير الرئيسية، ولم تتأثر قواعد بيانات وزارة العمل او “هدف”.
 
 وقال “المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات في المملكة العربية السعودية” في بيان له اطلعت “عربي21” على نسخة منه إنه “نظرا لتعرض عدد من الجهات لهجمات مختلفة من نوع فيروس شمعون 2 وفيروس الفدية Ransomware، نوصي جميع الجهات برفع مستوى الحيطة والحذر والتحقق من وجود الاحتياطات اللازمة، ومنها بعض الحلول المقترحة التي قد تساعد في تفادي الإصابة وتقليل الأضرار”.
 
 يُذكر أن شركة “فاير آي” المتخصصة في مجال حلول الالكتروني، اعلنت في بيان لها انه في عام 2012 اكتشفت قيام عصابة مريبة من القراصنة الإيرانيين الذين أطلقوا على أنفسهم اسم “سيف العدالة القاطع” باستخدام برمجية خبيثة عرفت باسم “شمعون” أو “Disttrack” لاستهداف شركات طاقة في الشرق الاوسط وبالاخص دول مجلس التعاون الخليجي.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.