صحيفة صينية: على أمريكا خوض حرب لمنعنا عن جزر البحر الجنوبية
طائرات صينية في بحر الصين الجنوبي- أ ف ب

صحيفة صينية: على أمريكا خوض حرب لمنعنا عن جزر البحر الجنوبية

قالت صحيفة صينية حكومية اليوم الجمعة إن منع الصين من الوصول إلى جزر بحر الصين الجنوبي سيتطلب من الولايات المتحدة “شن حرب” وذلك بعدما عرض “ريكس تيلرسون” المرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكي إستراتيجيته في هذا الشأن يوم الأربعاء.
 
 وقال “تيلرسون” في جلسة أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ للتصديق على تعيينه إنه يريد أن يبعث برسالة واضحة إلى الصين بأنه “لن يسمح لها بالوصول إلى تلك الجزر.”
 
 وذكرت صحيفة “جلوبال تايمز” في افتتاحية باللغة الإنجليزية أن الولايات المتحدة ستحتاج إلى “شن حرب واسعة النطاق” في بحر الصين الجنوبي لمنع الصين من الوصول إلى الجزر.
 
 وتشتهر الصحيفة بكتابة مقالات افتتاحية شديدة اللهجة وتنشرها الصحيفة الرئيسية الصادرة عن الحزب الشيوعي الحاكم لكنها لا تعكس السياسة الصينية.
 
 وأضافت “من الأفضل أن يتعلم “تيلرسون” استراتيجيات الطاقة النووية إذا كان يريد إجبار قوة نووية كبيرة على الانسحاب من أراضيها.”
 
 ويعد النزاع في بحر الصين الجنوبي هو بؤرة توتر كبيرة بين عدد من الدول كالصين والفلبين وفيتنام واليابان وأمريكا، حيث تدعي كل من الدول ملكيتها للجزر المتنازع عليها في المنطقة، فيما سيطرت الصين على جزء كبير منها بالقوة العسكرية، وبدأت ببناء جزر صناعية ومطار وميناء بحري.