صندوق النقد يناقش صرف 1.25 مليار دولار لمصر
مصر حصلت على 2.75 مليار دولار من صندوق النقد الدولي في تشرين الثاني 2016 — ا ف ب (أرشيفية)

صندوق النقد يناقش صرف 1.25 مليار دولار لمصر

يناقش المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، الخميس، منح مصر الدفعة الثانية بقيمة 1.25 مليار دولار من الشريحة الأولى من القرض البالغ 12 مليار دولار على مدار ثلاثة أعوام.
 
 ووفق بيانات الصندوق على الموقع الالكتروني، حدد المجلس التنفيذي غداً الخميس موعدا لبحث ومناقشة المراجعة التي تمت لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، تمهيداً لإقرار منح مصر الدفعة الثانية.
 
 ونفذ فريق من صندوق النقد الدولي بقيادة كريس جارفيس، زيارة إلى القاهرة في الفترة من 30 نيسان/ إبريل إلى 11 مايو/ أيار الماضي، لمناقشة أولويات السياسات في إطار المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته مصر.
 
 وأوضح الصندوق أن الاتفاق يخضع لموافقة المجلس التنفيذي، قبيل صرف الدفعة الثانية من الشريحة الأولى، ليصل مجموع المبالغ المصروفة للبرنامج 4 مليارات دولار.
 
 وحصلت مصر على 2.75 مليار دولار من الصندوق في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، بعد أسبوع من تحرير سعر صرف الجنيه.
 
 وتوقع وزير المالية المصري، عمرو الجارحي مساء الاثنين الماضي، أن تحصل بلاده على الدفعة الثانية من الشريحة الأولى بقيمة 1.25 مليار دولار، الأسبوع المقبل.
 
 ورفعت مصر في 6 تموز / يوليو الجاري أسعار الكهرباء المنزلي بنسب متفاوتة وفق شرائح الاستهلاك، تراوح بين 18–42.1 بالمائة خلال العام المالي الجاري 2017/ 2018.
 
 كما رفعت أسعار الوقود، في نهاية الشهر الماضي تشمل البنزين والسولار وغاز “البوتاجاز” (غاز الطهي) بنسب متفاوتة تتراوح 5.6 و 100 بالمائة، للمرة الثانية بعد تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية في 3 تشرين الثاني / نوفمبر 2016.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.