صور مروعة.. هكذا بدت الموصل في عامي 2015 و2017 (شاهد)
الصحيفة سلطت الضوء على أبرز خمسة أماكن في الموصل- جيتي

صور مروعة.. هكذا بدت الموصل في عامي 2015 و2017 (شاهد)

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” صورا التقطت الأقمار الصناعية لمدينة الموصل بين عامي 2015 و 2017، بعد إعلان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي استعادتها من سيطرة تنظيم الدولة.
 
 وقالت في تقرير لها ترجمته “عربي21” إنه بعد حملة مدتها تسعة أشهر تقريبا لانتزاع الموصل، ثاني أكبر مدينة في العراق، من سيطرة تنظيم الدولة، تكشف الصور التي التقطتها “ديجيتال غلوب” أن أجزاء حيوية من المدينة أصبحت الآن في حالة خراب.
 
 وتوزعت الصور التي نشرتها الصحيفة بين أبرز خمسة أماكن حيوية في الموصل والتي أظهرت اللقطات بين أعوام مختلفة الخراب الذي أصاب المباني، فضلا عن أن بعض الأماكن قد تم تسويتها بالكامل.
 
 1- فندق الموصل والمجمعات الطبية
 
 وقد دمر فندق الموصل، في أعلى يسار الصورة، وسلسلة من مرافق المستشفيات على ضفاف نهر دجلة. ويبدو أن الكثير من المنطقة — من المباني إلى الشوارع والطرق السريعة- قد تم تسويتها.

تشرين الثاني/ نوفمبر 2015

تموز/ يوليو 2017

2- جنوب شرق المجمعات الطبية
 

 تم تسريح الأحياء بأكملها مع ارتداد المعركة في غرب الموصل. ويبدو أن تقاطعات التقاطعات ودوائرها الرئيسية في هذا الجزء من البلدة القديمة قد تم تطهيرها بعيدا.

تشرين الثاني/ نوفمبر 2015

تموز/ يوليو 2017

3- مسجد النوري الكبير
 

 وقد تم تخفيض مسجد النوري الكبير، الذي سيطر على أفق المدينة القديمة منذ ما يقرب من ثمانية قرون، إلى كومة من الأنقاض في 21 حزيران/ يونيو. وكان رمزا للتراث الثقافي للمدينة وكان معروفا بمئذنة مميزة.

تشرين الثاني/ نوفمبر 2015

تموز/ يوليو 2017

4- الجسر الخامس والمباني
 
 وتمت تسوية جزء كبير من الحي على الجانب الغربي من الجسر الخامس، الذي يربط بين الأجزاء الشرقية والغربية من المدينة. في المقابل، كان ينظر إلى السكان الأكثر ثراء على الجانب الشرقي من الجسر على أنهم أقل ولاء لتنظيم الدولة، وتعرضوا لتدمير قليل نسبيا.

تشرين الثاني/ نوفمبر 2015

تموز/ يوليو 2017

5- الجسر القديم
 

 أقسام الجسر القديم مفقودة.

تشرين الثاني/ نوفمبر 2015

تموز/ يوليو 2017

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.