عدنان إبراهيم يدعو لإعادة النظر بـ"أحكام المرأة" في الإسلام
حديث عدنان ابراهيم جاء على قناة خليجية المملوكة للوليد بن طلال — تويتر

عدنان إبراهيم يدعو لإعادة النظر بـ”أحكام المرأة” في الإسلام

دعا الداعية الإسلامي المثير للجدل عدنان إبراهيم إلى إعادة النظر في أحكام “إرث المرأة”، معتبر ذلك من الأمور التي يجوز فيها الاجتهاد، مستدلا بما فعله الخليفة الراشد عمر بن الخطاب في أكثر من مرة.

حديث إبراهيم جاء في برنامج “صحوة2” على قناة خليجية التي تعد إحدى قنوات روتانا المملوكة للأمير الوليد بن طلال، موضحا أن دعوته تأتي “من باب تحقيق المناط خاصة بعد خروج المرأة للعمل.

#فيديو
 د. عدنان إبراهيم: 
 طالبت بإعادة النظر في أرث المرأة من باب “تحقيق المناط”، خاصة بعد خروج المرأة للعمل#صحوة pic.twitter.com/tMxGf6ReTD

— خليجية (@Khalejiatv)

وتناول إبراهيم في حلقته عدة أمور لها علاقة بالمرأة مثل الولاية على المرأة وجواز أن تخرج المرأة للسفر دون محرم طالما توفر الأمن، وقال إن الخليفة عمر بن الخطاب “اجتهد في أشياء كثيرة محددة بالكتاب والسنة وخولف فيها ولكن “لم يكفّره أحد من الصحابة أو يزندقه أحد من أئمة التابعين”.

د. #عدنان_إبراهيم
 مفهوم الولاية ومفهوم القوامة والفرق بينهما#صحوة@DrAdnanIbrahim@Arfaj1 pic.twitter.com/YtU1uRkjn0

— خليجية (@Khalejiatv)

وفيما يتعلق بقضية قوامة الرجل على المرأة، قال إبراهيم إن “المتأمل في النص القرآني المتعلق بهذا الأمر يجد أن المعنى الأقرب إلى الدقة هو أن القوامة واجب وليست حقا، لكي يستبد الرجل بشؤون المرأة، بل أن يقوم على أمرها في الكسوة والمبيت والنفقة”.
 
 اقرأ أيضا: مفتي السعودية يهاجم عدنان إبراهيم.. ماذا قال؟‎

يذكر أن آراء الداعية إبراهيم عادة ما تواجه بالهجوم من علماء الدين في المملكة العربية السعودية، حيث اعتبره مفتي المملكة عبد العزيز آل الشيخ في تصريحات لصحيفة عكاظ بأنه “مشبوه بأفكاره وآرائه”.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.