علاوي يهاجم دور إيران بالعراق ويحذر من تمددها في الخليج
علاوي طالب إيران باحترام سيادة العراق البحرية والأرضية والجوية- أ ف ب

علاوي يهاجم دور إيران بالعراق ويحذر من تمددها في الخليج

اتهم حزب الوفاق الوطني العراقي الذي يرأسه رئيس الوزراء السابق إياد علاوي، إيران بالزحف بوتيرة متسارعة للسيطرة على حقوق العراق البحرية في الخليج العربي، كما حذر من أن الصمت على ممارسات إيران سيؤدي إلى فقدان العراق للمنفذ الرئيسي إلى المياه الدولية.
 
 وقال الحزب في بيانه الصحفي:” للأسف أصبحت حقوق العراق اليوم في خطر بعد تصعيد إيران حملتها السياسية المطالبة بمزيد من المكاسب، سواء لجهة الجانب النهري من شط العرب وهو مهم بسبب المتغيرات في خط التالوك (خط مجرى العمق) أو في الجانب البحري الذي يبدأ من رأس البيشة نزولا إلى البحر وهو الأهم ويسمى الفوهه أو السد الخارجي ، حيث تواصل إيران زحفها بوتيرة متسارعة على حقوق العراق البحرية السيادية في الخليج العربي وفي المياه الدولية”.
 
 وأشار البيان أيضا إلى أن إيران تطالب أصلا بخور وميناء العمية، وقال:” إن استمرار الصمت عن الممارسات الإيرانية ، سيؤدي إلى فقدان العراق للمنفذ الرئيسي إلى المياه الدولية وأعالي البحار ما يهدد الوضع الاقتصادي والتجاري والأمني للعراق ، ويضع الدول المتشاطئة على الخليج العربي برمتها على حافة صراعات جديدة وتكرار سيناريوهات النزاعات والحروب السابقة”.
 
 ونوه حزب علاوي إلى أن ما أسماه سياسة محاصرة العراق وخنقه والتعدي على حقوق شعبه ووحدة إقليمه تمثل عملا مؤذيا للعراق والمنطقة يستدعي تحركا سريعا من الحكومة ومجلس النواب للحفاظ على سيادة البلد ومصالح شعبه عبر التفاهمات المباشرة مع إيران.
 
 وطالب الحزب أيضا الأمم المتحدة بصون حقوق العراق وسلامة المنطقة المطلة على الخليج واستقرارها.
 
 وختم البيان بمطالبة الحكومة ببدء مفاوضات حقيقية مع إيران حول الحدود البحرية لشط العرب والأنهار التي تصب فيه، للحفاظ على أمن وسلامة العراق بحدوده الأرضية والمائية والجوية.