غرائب وطرائف وسياسة وفن.. 11 مشهدا من موسم الحج
من المشاهد الطريفة رقص عدد من الحجاج فرحا بزيارة المدينة المنورة- جيتي

غرائب وطرائف وسياسة وفن.. 11 مشهدا من موسم الحج

تهفو قلوب أكثر من 1.62 مليار مسلم، (23% من سكان العالم)، نحو البقاع المقدسة بمكة المكرمة، حيث يبدأ، الأربعاء، الثامن من شهر ذى الحجة، أكثر من مليون و735 ألفا من حجاج بيت الله الحرام، أولى خطوات مناسك الحج، في يوم “التروية”.
 
 “عربي21”، رصدت قبل انطلاق موسم الحج بعض المشاهد التي تنوعت ما بين المواقف الطريفة والغريبة والمختلطة بالسياسة، وأخرى أبطالها شخصيات فنية ورياضية ودينية، في التقرير التالي.
 
 مواقف سياسية
 

 دائما ما تغلب السياسة على مواسم الحج ولكل عام همه السياسي، وتشهد مناسك حج بيت الله الحرام هذا العام 2017، أزمة حجاج قطر بعد مقاطعة الرياض للدوحة، فيما شهد العام الماضي 2016، أزمة غياب حجاج إيران.
 
 وهذا العام، نجا 440 برلمانيا مصريا من كارثة محققة أثناء ذهابهم لآداء مناسك الحج فجر الاثنين، حيث تعطلت أحد محركات الطائرة السعودية طراز جامبو ــ بوينج 747 التي تقلهم، ما اضطر قائد الطائرة للعودة لمطار القاهرة قبل وصوله مطار جدة.
 
 وتعد هذه الرحلة وتأشيرة الحج وتكاليف الإقامة هدية من السلطات السعودية لنواب برلمان الانقلاب، إلى جانب أكثر من ألف صحفي مصري، وهو الأمر الذي أثار غضب المصريين، وصنفه المعارضون على أنه مكافأة من الرياض بعد إقرار البرلمان لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتنازل عن جزيرتي “تيران وصنافير” للمملكة.
 
 وفي حادثة أعادت إلى الأذهان قصة اختطاف أربعة شبان فلسطينيين كانوا في طريقهم من معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة لمطار القاهرة قبل نحو عامين، أقدمت قوة تابعة للجيش المصري على اختطاف الحاج الفلسطيني عبد القادر حمدان قشطة (41 عاما) قرب مدينة العريش بشمال سيناء، من حافلات حجاج (مكرمة الشهداء) المتجهة من معبر رفح لمطار القاهرة ومنه إلى السعودية.
 
 ومن الجزائر، وبعد منع السلطات السعودية له من أداء مناسك الحج؛ رفض الشاعر الجزائري محمد جربوعة، دعوة المملكة للحج على نفقتها، واعتبر الدعوة رشوة ووساطة لا يقبلها.
 
 ويعرف جربوعة بمواقفه السياسية من حكام المملكة والتي ظهرت في كتابه “الحج لله لا لآل سعود”، إلى جانب هجائه الملك سلمان بن عبد العزيز، مؤخرا بعد أزمة مقاطعة السعودية وبعض الدول لقطر.
 
 تطبيل في الحج
 

 “جميع حجاج بيت الله الحرام يؤيدون ترشح السيسي لفترة رئاسة ثانية”، تلك العبارة أطلقها الإعلامي أحمد موسى، المعروف بدعمه ودفاعه المستميت عن قائد الانقلاب، من رحاب بيت الله الحرام.
 
 وأثارت تغريدة أطلقها حساب يحمل اسم أحمد موسى، الاثنين، حالة من الجدل بعدما قال “أؤكد لكم من المدينة المنورة أن جميع حجاج بيت الله الحرام يؤيدون ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية”.
 
 علماء وفنانون
 

 شارك في حج بيت الله الحرام هذا العام عدد كبير من الفنانين والفنانات المصريين ورجال السياسة وكرة القدم والإعلاميين.
 
 وأثارت الجدل صور تم تداولها عبر مواقع التواصل جمعت بين مشاهير الفن والإعلاميين من جهة وبين علماء من الأزهر وآخرين محسوبين على التيار السلفي من جهة ثانية.
 
 وفي رحاب مكة المكرمة جمعت صورة الشيخ أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والنجم كريم عبد العزيز والإعلامي عمرو الليثى، كما ظهر الداعية السلفي محمد حسان، في مطار القاهرة الدولي، رفقة الفنان ذاع الصيت مؤخرا، بيومي فؤاد.
 
 وتساءل نشطاء عن الهدف من ظهور علماء ودعاة بجانب فنانين بالكعبة المشرفة وقد تكون لهم أعمالا فنية غير مناسبة ومشاهد ساخنة في السينما.
 
 طرائف وغرائب
 

 وفي مشهد طريف، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لأحد الحجاج بملابس الإحرام وهو يرفع علم نادي الهلال السعودي في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة، في سابقة ربما تكون الأولى من نوعها في تاريخ الحج.

وفي موقف غير مسبوق عبر حجاج مسلمون عن فرحتهم برؤية البقاع المقدسة بالمدينة المنورة، بالرقص والأغاني الشعبية.
 
 وانتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مصور لمجموعة من الحجاج والحاجات النيجيريين بثياب فلكلورية وهم يرقصون ويغنون وينشدون الابتهالات ويمدحون نبي الإسلام (صلى الله عليه وسلم) معبرين عن سعادتهم بالزيارة.

أفارقة يعبرون بطريقتهم الخاصة عن فرحتهم بالقدوم للحج pic.twitter.com/0usZf47h94

— Abdurrahmane (@lmaghary)

حج الدراجات
 

 وعلى طريقة الحج بقوافل الجمال عبر التاريخ؛ ابتكر مجموعة من الشباب المسلم في أوروبا طريقة جديدة للحج، حاولوا من خلالها جمع مليون جنيه إسترليني لتوفير سيارات إسعاف وإمدادات طبية للسوريين المتضررين من الحرب.
 
 حيث وصل ثمانية من المسلمين البريطانيين للسعودية على دراجاتهم في رحلة استغرقت ما يقارب الشهرين، لأداء فريضة الحج، حيث بدأت الرحلة في الأول من تموز/ يوليو الماضي، من لندن وعبروا خلالها عددا من الدول منها فرنسا وألمانيا وإيطاليا وسويسرا واليونان وانتقلوا إلى مصر جوا ثم إلى السعودية.
 
 أمنية آخر العمر
 

 وفي زيارة قد تكون الأخيرة في حياتها للأماكن المقدسة؛ وصلت أكبر معمرة إندونيسية وهي الحاجة مارية مارغاني محمد (104 أعوام)، مساء السبت إلى جدة، لأداء فريضة الحج، فيما يتوقع أن تكون مارية أكبر حجاج بيت الله الحرام لهذا العام.
 
 يلدرم وبنزيما
 
 “كتب الله لي الحج من قبل، ولكن هذه المرة أردت تكرار التجربة مع زوجتي وعائلتي”، كانت هذه هي كلمات النجم التركي مراد يلدريم في مطار أتاتورك باسطنبول.
 
 وفي إطلالة له بملابس الإحرام ظهر يلدريم، الشهير بـ”أمير”، بمسلسل “عاصي”، برفقة زوجته ملكة جمال المغرب إيمان الباني، وهي ترتدي الحجاب بمطار اسطنبول، قبل توجههما إلى البقاع المقدسة لآداء فريضة الحج.
 
 واستغل نجم المنتخب الفرنسي ونادي ريال مدريد الإسباني كريم بنزيما، (30 عاما) توقف الدوريات الأوروبية وغيابه عن منتخب بلاده؛ لأداء فريضة الحج هذا العام، وظهر بنزيما بملابس الإحرام على موقع (تويتر).

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.