قريبا.. استعادة كلمة المرور على أي موقع عن طريق "فيسبوك"

قريبا.. استعادة كلمة المرور على أي موقع عن طريق “فيسبوك”

قد يفقد الشخص كلمة المرور الخاصة ببريده الالكتروني او حسابه الشخصي على اي موقع الكتروني اخر، فيحاول استعادتها عن طريق بريد بديل او رقم هاتفه، لكن البعض في حالات معينة ايضا يفقد او ينسى البريد البديل أو يكون رقم الهاتف المرتبط بالحساب غير متوفر أيضا، عندها يخسر بريده او حسابه. 
 
 وتمكنت شركة “فيسبوك” مؤخراً من التغلب على هذه المشكلة، حيث كشفت عن تكنولوجيا جديدة سيتمكن من خلالها مستخدمو الشبكة من استعادة كلمات المرور الخاصة بالمواقع الاخرى عبر منصة “فيسبوك”، سعيا منها لزيادة ارتباط المستخدمين بموقعها، بالاضافة لرغبتها لان يكون “فيسبوك” هو الملاذ الاخير للمستخدم.
 
 وتطلب جميع المواقع من المستخدم عند التسجيل او عند نسيان كلمة المرور طرقا متعددة للتعريف عن هوياتهم، ولتضيف “فيسبوك” خيارات اخرى للمستخدم ولتحميه من القراصنة الالكترونيين بدأت بالعمل على هذه التقنية الجديدة، ليظهر للمستخدم حين يضغط زر استعادة كلمة المرور طلب التعريف بالهوية عبر حسابه الشخصي على “فيسبوك”.
 
 وتعتقد الشركة بأن خيار الاستعادة عبر موقعها ستكون اكثر أمانا من الطرق الاخرى بحسب ما قال براد هيل مهندس الامن في “فيسبوك”، واضاف: “نتمنى من بقية المواقع استخدام هذه الخاصية حتى يتمكن المستخدمون من استرجاع حساباتهم”.
 
 وأشار هيل الى أن “الشركة أنفقت الكثير من الاموال لحل المشاكل المتعلقة بكلمات المرور”، وقال “ّإن التكنولوجيا الجديدة ستعمل على مواقع الانترنت وقد يتم تطبيقها بالنهاية على التطبيقات الاخرى”.
 
 وعملت “فيسبوك” مع شركة “GitHub” –موقع مختص بتطوير البرامج- من أجل عمل التجارب الاولية للأداة الجديدة التي ستوفرها “فيسبوك”، ونشرت وصفا دقيقا لطريقة عمل النظام حتى تتمكن المواقع الاخرى من اختباره وتحديد إن كانوا سيضيفون هذه الخاصية لمواقعهم أم لا. 
 
 يُذكر أن “فيسبوك” أعلنت مؤخرا أنها ستسمح للمستخدمين استخدام اجهزة “دونجل” التي تحتوي على مفاتيح التشفير، للمساعدة في تأمين حساباتهم على الموقع، فبحسب خبراء امنيين هذه المفاتيح هي وسيلة أمن أنسب من الرموز التي يتم إرسالها عبر الرسائل النصية.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.