قطر تطلق 5 خطوط ملاحية في أقل من 20 يوما
ميناء حمد- جيتي

قطر تطلق 5 خطوط ملاحية في أقل من 20 يوما

صدرت منتجات غير نفطية بـ1.5 مليار ريال قطري خلال شهر أيار

أعلنت الشركة القطرية لإدارة الموانئ “موانئ قطر”، السبت، تدشين خمسة خطوط ملاحية جديدة خلال 20 يوماً، بين “ميناء حمد” وموانئ في سلطنة عُمان والهند وتركيا.
 
 وقالت شركة “مواني قطر” في بيان إن “إطلاق الخطوط الجديدة يهدف بضمان عدم تأثر حركة السفن والملاحة البحرية والشحن في الدولة بالإجراءات التي اتخذتها بعض الدول المجاورة أمام السفن القادمة إلى دولة قطر،” حسبما نقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا”.
 
 وأكدت الشركة “مواصلة جهودها الحثيثة الرامية لضمان استمرار تدفق الامدادات وتلبية احتياجات السوق المحلية من البضائع واللحوم والمواد الغذائية ومواد البناء وغيرها وذلك بالتنسيق مع شركائها المحليين والدوليين”.
 
 وأكد مدير “ميناء حمد”، عبدالعزيز اليافعي، “التزام موانئ قطر بوصفها المشغل للموانئ التجارية والسياحية في الدولة بالعمل على ضمان استقرار السوق المحلية من خلال توفير سلسلة إمداد مستقرة للسوق وللاقتصاد القطري وذلك بالتعاون مع شركائها وأصحاب المصلحة.” مضيفاً أن “الخطوط الجديدة من شأنها أن تعزز الروابط التجارية بين دولة قطر والعالم الخارجي كما تساهم في رفع التبادل التجاري ودعم رؤية قطر الوطنية 2030”.
 
 من جهة أخرى أصدرت “غرفة قطر” تقريرها الشهري الخاص بالتجارة الخارجية للقطاع الخاص، قالت فيه إن “إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية لقطر بلغ خلال شهر أيار/ مايو الماضي أكثر من 1.49 مليار ريال قطري مسجلاً بذلك زيادة قدرها 12.2 في المائة مقارنة مع شهر نيسان/ إبريل الذي بلغت قيمة الصادرات فيه 1.33 مليار ريال”.
 
 في حين أشار التقرير إلى أن قيمة الصادرات غير النفطية لقطر بلغت في أيار/ مايو من العام الماضي 1.72 مليار ريال قطري، وهو ما يمثل انخفاضاً سنوياً بنسبة تبلغ 13.2 في المائة مقارنة مع نفس الشهر من العام الجاري.
 
 وأشار التقرير الذي أعدته إدارة البحوث والدراسات وإدارة شؤون المنتسبين بالغرفة إلى أن الصادرات القطرية المذكورة توجهت إلى 66 دولة خلال شهر أيار/ مايو الماضي مقارنة بعدد 61 دولة خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي، منها 16 دولة عربية بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي، و19 دولة أوروبية بما فيها تركيا و 13 دولة آسيوية عدا الدول العربية و15 دولة أفريقية عدا الدول العربية ودولتان من أمريكا الشمالية ودولة واحدة من أمريكا الجنوبية.