قوات البيشمركة تعتدي على نازحين بالضرب المبرح (شاهد)
عناصر من قوات البيشمركة تعتدي على مدنيين بالضرب- من الفيديو

قوات البيشمركة تعتدي على نازحين بالضرب المبرح (شاهد)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، تسجيلا مصورا يظهر قوات أمنية ترتدي زي قوات البيشمركة الكردية تعتدي على نازحين فارين من قضاء الحويجة الذي يسيطر عليه تنظيم الدولة جنوب غربي محافظة كركوك.
 
 ويظهر المقطع قيام عناصر ترتدي زي البيشمركة، يعتدون بالضرب المبرح والشتائم على مدنيين فارين مع عوائلهم من مدينة الحويجة أثناء عبورهم إلى مناطق تتواجد فيها تلك القوات.
 
 وعلى إثر ذلك طالبت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الأحد، بإجراء تحقيق عاجل بشأن صحة مقطع الفيديو الذي انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي واتهم فيه قوات البيشمركة الكردية بالاعتداء على نازحي منطقة الحويجة.
 
 ودعا عضو اللجنة حسن توران في تصريح له الجهات الأمنية وعلى رأسها رئاسة الوزراء “بعمل تحقيق سريع بشان ملابسات الواقعة وعمل تحديد جغرافي للحادثة، كي يتسنى لها إجراء اللازم وتسليم الجناة لينالوا جزاءهم العادل”.
 
 وأضاف توران أن “هذا الفعل هو انتهاك كبير لحقوق الإنسان والتي لابد أن تكون مصانة وتحت أي ظرف”.
 
 من جهتها، ردت قوات البيشمركة، الأحد، على الاتهامات بالقول أن الفيديو “مفبرك” من تنظيم الدولة للإساءة لنا، لافتة إلى أن كل من يمتلك دليلا قطعيا للاعتداء عليه من عناصرنا ندعوه أن يقدم شكوى لدى الدائرة القانونية في وزارة البيشمركة.
 
 وقال أمين عام وزارة البيشمركة الفريق جبار ياور إن “ مقطع الفيديو مفبرك وقواتنا لا تفعل هكذا سلوكيات ولكن تنظيم الدولة دائما يفعلها”، لافتا إلى أن “خلف هذا الفيديو مشاكل سياسية وصراعات من أجل إيهام الرأي العام”.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.