كتالونيا ترد على إجراءات مدريد.. والبرلمان يعتبرها انقلابا
رئيس حكومة كتالونيا يطالب بضرورة اجتماع البرلمان الإقليمي للرد على اجراءات مدريد- جيتي

كتالونيا ترد على إجراءات مدريد.. والبرلمان يعتبرها انقلابا

هاجم رئيس حكومة إقليم كتالونيا، كارلس بوجديمون، الإجراءات التصعيدية التي اتخذتها الحكومة المركزية الإسبانية، في اجتماعها الذي عقد السبت، ضد حكومة إقليم كتالونيا.
 
 وقال بوجديمون: “إجراءات الحكومة الأسبانية لا تحترم “دولة القانون”، مطالبا بضرورة اجتماع البرلمان الإقليمي للرد على اجراءات مدريد.
 
 اقرأ أيضا: مدريد تصعد ضد كتالونيا وخطاب مرتقب لرئيس حكومتها
 

 ومن جانبها، رئيسة برلمان إقليم كتالونيا الإسباني، قالت كارمي فوركاديل، اليوم السبت إن قرار رئيس الوزراء ماريانو راخوي بعزل حكومة الإقليم وفرض إجراء انتخابات جديدة هو “انقلاب” و”تعد على الديمقراطية”. 
 
 وأضافت فوركاديل في كلمة نلقها التلفزيون “رئيس الوزراء راخوي يريد منع برلمان كتالونيا من أن يكون برلمانا ديمقراطيا ولن نسمح بحدوث ذلك”.
 
 وتابعت: “وهذا هو السبب في أننا نريد أن نبعث لمواطني هذا البلد برسالة ثبات وأمل. نتعهد اليوم، بعد أخطر تعد على المؤسسات الكتالونية منذ استردادها، بالدفاع عن سيادة برلمان كتالونيا “.
 
 وطلب رئيس الوزراء الإسباني المحافظ ماريانو راخوي، من مجلس الشيوخ تعليق مهام حكومة كتالونيا للدعوة إلى انتخابات جديدة لمنع انفصال المنطقة.
 
 اقرأ أيضا: الحكومة الإسبانية تقرر إقالة حاكم إقليم كاتالونيا وتنظيم انتخابات مبكرة
 

 وبعد اجتماع استثنائي للحكومة الإسبانية، قال راخوي الذي يتمتع حزبه بأغلبية مطلقة في مجلس الشيوخ، إن “حكومة كتالونيا لم تترك لمدريد خيارا آخر”.
 
 واستنادا إلى مادة في الدستور لم تستخدم من قبل، طلب رئيس الحكومة المحافظ من مجلس الشيوخ منحه صلاحية حل برلمان كتالونيا “للدعوة إلى انتخابات خلال مدة أقصاها ستة أشهر”.
 
 كما طلب أن تتم إقالة الحكومة الكتالونية التي يرأسها كارليس بوتشيمون بأكملها، على أن تمارس “مهامها من حيث مبدأ الوزارات (الوطنية) طوال المدة التي سيدوم فيها هذا الوضع الاستثنائي”.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.