كوربن ينتقد ترامب ويوجه اتهامات لتيريزا ماي.. ماذا قال؟
زعيم حزب العمال البريطاني انتقد سياسات إدارة ترامب الجديدة- أ ف ب

كوربن ينتقد ترامب ويوجه اتهامات لتيريزا ماي.. ماذا قال؟

انتقد زعيم المعارضة العمالية البريطانية جيريمي كوربن الجمعة، مواقف الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، من سوريا وإيران وكوريا الشمالية، موجها اتهامات لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي منافسته في الانتخابات المقبلة.
 
 ويأتي ذلك في إطار الاستعدادات للانتخابات التشريعية المقررة في الثامن من حزيران/ يونيو المقبل.
 
 وانتقد كوربن ترامب “المصر بشكل محزن على زيادة المخاطر، عبر تأجيج النزاع في كوريا الشمالية، وقصف سوريا بشكل منفرد، وعبر معارضة الاتفاق النووي مع إيران”.
 
 وقال: “لا بد من التوقف عن مد اليد إلى دونالد ترامب”، متهما منافسته في هذه الانتخابات رئيسة الحكومة ماي، بالانصياع لرغبات الرئيس الأمريكي.
 
 وأضاف في انتقاد ضمني لـ”ماي”: “إن انتظار معرفة اتجاهات الريح من واشنطن ليس المؤشر على زعامة قوية، كما أن الانصياع لإدارة ترامب ليس مؤشرا على استقرار قادم”، في حين أن ماي ترفع شعار زعامة “قوية ومستقرة”.
 
 وقدم كوربن برنامجه أمام مركز التحليل في لندن شاتهام هاوس، واعتبر أن العالم يصبح “أكثر خطورة”، بسبب النزاعات المتواصلة والتغيرات المناخية، وأزمة اللاجئين، و”التفاوت الكبير في مستويات المعيشة” في العالم.
 
 ودعا إلى علاقات دولية قائمة على الحوار، دون أن يعني ذلك انه سيكون “مسالما”، وهي الصورة التي لبسته منذ معارضته الحرب على العراق.
 
 اقرأ أيضا: اعتذار تاريخي لكوربين باسم حزب العمال للشعب العراقي‎
 

 وأضاف في هذا الإطار: “أنا مستعد للقبول بتدخل عسكري في بعض الظروف كملاذ أخير، ولكن في إطار الالتزام بالقوانين الدولية”.
 
 وسارع المحافظون إلى انتقاد خطابه، وقال سكرتير الدولة المكلف بالقوات المسلحة، مايك بنينغ: “أمضى جيريمي كوربن كل حياته عاملا على نزع سلاح المملكة المتحدة، وها هو اليوم يدعي بأنه قادر على حمايتنا. هذا كلام فارغ”.
 
 اقرأ أيضا: كوربن يفوز بزعامة حزب العمال البريطاني رغم محاولات إقصائه
 

 وكان كوربن تمكن من الحفاظ على زعامة حزب العمال، وذلك على الرغم من المشاكل التي واجهها داخل حزبه خلال الفترة الماضية، ومحاولات الإطاحة به وإفشاله بعد فترة وجيزة من وصوله إلى صدارة الحزب.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.