لأول مرة.. المدفعية الأمريكية تقصف مواقع "الدولة" في الموصل
قيادي في قوات البيشمركة: المدفعية الأمريكية ستواصل قصفها لمواقع تنظيم الدولة — الاناضول

لأول مرة.. المدفعية الأمريكية تقصف مواقع “الدولة” في الموصل

قال قيادي في قوات البيشمركة، إن سلاح المدفعية التابع للجيش الأمريكي قصف لأول مرة، مساء السبت، مواقع تنظيم الدولة قرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى شمالي العراق. 
 
 وفي تصريح للأناضول، أوضح عمر حسين، قائد قوات البيشمركة (القوات المسلحة للإقليم الكردي في العراق) المنتشرة على محور معسكر “بعشيقة” الذي يبعد 20 كلم عن مركز الموصل، أن “الجنود الأمريكيين في منطقة بعشيقة قصفوا لأول مرة مواقع داعش (في الموصل) بالمدفعية”. 
 
 وذكر “حسين” أن جنودًا أمريكيين أقاموا معسكرًا على محور بعشيقة قبل مدة قصيرة (لم يحددها بالضبط)، مشيرا إلى أن المدفعية الأمريكية ستواصل قصفها لمواقع تنظيم الدولة. 
 
 وأشار “حسين” إلى أن طيران التحالف الدولي، نفّذ غارات على مواقع التنظيم فور قصف المدفعية الأمريكية. 
 
 وأضاف أن عناصر التنظيم أشعلوا إطارات بلاستيكية إلى جانب مواد بترولية داخل خنادق حفروها في أطراف المدينة، في محاولة منهم لحجب رؤية الطيران عنهم. 
 
 ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من حكومة بغداد، ولا من الجانب الأمريكي حول ما ذكره القيادي بالبيشمركة، لا سيما أن واشنطن أكدت مرارا أن قواتها في العراق تقوم بمهام تدريبية واستشارية فقط، إضافة إلى الغارات الجوية التي تشنها في إطار تحالف محاربة تنظيم الدولة. 
 
 والثلاثاء الماضي، أعلنت قيادة العمليات المشتركة (القوات المسلحة العراقية والبيشمركة والحشود القتالية المساندة لها)، عن وصول تعزيزات عسكرية جنوب شرق الموصل، بانتظار ساعة الصفر لبدء الهجوم. 
 
 ومنذ أيار/ مايو الماضي، تدفع الحكومة العراقية بحشود عسكرية قرب الموصل التي يسيطر عليها تنظيم الدولة منذ حزيران/ يونيو 2014، في إطار خطة لاستعادة السيطرة عليها. 
 
 وخلال الأيام الأخيرة، أعلن الجيش العراقي أكثر من مرة أنه بانتظار ساعة الصفر لإطلاق عملية تحرير المدينة من التنظيم، ويقول إنه سيستعيدها قبل حلول نهاية العام الحالي.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.