"لوموند" تتهم رئيس الحكومة المغربي "بعدم الاعتدال" .. لماذا؟
بلغ عدد تغريدات الوزير الأول المغربي على تويتر 15500 تغريدة، و33300 ألف مشترك- جيتي

“لوموند” تتهم رئيس الحكومة المغربي “بعدم الاعتدال” .. لماذا؟

اتهمت صحيفة “لوموند” الفرنسية رئيس الحكومة المغربي، سعد الدين العثماني، بأنه “غير معتدل” عكس ما يقال عنه، مستدلة بمجموعة من التغريدات على حسابه بتويتر.
 
 وقالت الصحيفة في مقال نشر أمس الأربعاء بعنوان “عندما يغرد الوزير الأول أنا ديدوني عوض أنا شارلي” إن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني يظهر “وجها غير معتدل عكس ما يقال إنه إسلامي معتدل وتوافقي”، من خلال تغريدات سابقة له على موقع “تويتر” ترجع لسنوات 2014 و2015.
 
 ونقلت “لوموند” عن مدير ديوان، سعد الدين العثماني، يحيى شوطا، قوله إن “العثماني من بين السياسيين المغاربة الأكثر نشاطاً على تويتر”.
 
 ولفتت الصحيفة أنه ولحدود أول أمس الثلاثاء، بلغ عدد تغريدات الوزير الأول المغربي على تويتر 15500 تغريدة، و33300 ألف مشترك، مشيرة أنه “أول رئيس حكومة مغربية يتوفر على حساب بموقع تويتر”.
 
 وسجلت أنه “منذ النصف الثاني من شهر آذار/ مارس الماضي، أي منذ تعيينه رئيسا للحكومة، لا ينشر على حسابه إلا الأحداث المتصلة بتشكيل الأغلبية الحكومية أو صوره مع ضيوفه بفيلته بحي السلام بمدينة سلا”.
 
 وأوضحت “لوموند”، أنه “عليك أن تبحث في أرشيف حسابه على “تويتر” لتجد رسائل عكس صورة الحداثي التي يحاول العثماني بناءها منذ عقود، كيوم 14 كانون الثاني/ يناير 2015، أسبوع واحد بعد العملية الإرهابية التي ضربت المجلة الساخرة “شارلي إيبدو”، حيث كتب وزير الخارجية السابق ورئيس الحكومة الجديد سعد الدين العثماني على حسابه، “مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل تضامناً مع الفنان الفرنسي الساخر ديودوني، أين المدافعين عن حرية التعبير؟؟ JeSuisDieudonne””.

مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل تضامنا مع الفنان الفرنسي الساخر ديودوني، أين المدافعين عن حرية التعبير؟؟#JeSuisDieudonne

— EL OTMANI Saaddine (@Elotmanisaad)

وتابعت الصحيفة الفرنسية، أنه “بالرغم من مرور سنتين إلا أنه لم تمسح هذه التغريدة من حسابه”، مؤكدة أنها “تكشف الكثير عن شخصيته”.
 
 وقالت إنه “وللتذكير فإن ديودوني الفنان الفرنسي الساخر كان قد كتب على حسابه في تويتر عقب عملية “شارلي إيبدو” الإرهابية، “أنا شارلي كوليبالي”، مع العلم أن كوليبالي هو أحد منفذي الهجوم”.
 
 ونقلت “لوموند” عن شوطة، قوله، “إنه لا يتذكر كثيرا تلك التغريدة (أي تغريدة أنا ديدوني)”، مضيفا أنها “ليست مهمة، وأن العثماني مثقف ويعبر عن أفكاره ويتقبل كل نقاش مهذب”، مؤكدا أن “اختياره لـ”تويتر” كونها شبكة اجتماعية نخبوية في المغرب، ويستخدمها لتبادل الأفكار مع المثقفين والسياسيين داخل المغرب وخارجه”.
 
 وتابعت الصحيفة ذاتها، أن “شوطة الدكتور في اللسانيات، والبالغ من العمر 28 سنة، هو الذي يشرف على حسابات العثماني على “فيسبوك” و”تويتر”، والتحق بسعد الدين العثماني، وزير الخارجية السابق، بعد خروجه من الحكومة تشرين الأول/ أكتوبر 2013، وعودته إلى عيادته في الطب النفسي بالرباط، فكان في حاجة لمن يقوم بنشر أفكاره القضايا الوطنية والخارجية، وكذلك قضايا الأمة الإسلامية، مثل فلسطين والعراق وسوريا واليمن، حيث إن كل التغريدات تقريبا لا تخرج عن هذه القضايا، دون معرفة من تعود له الكلمة الأخيرة لنشرها في الأخير”.
 
 وأشارت “لوموند” إلى تغريدة أخرى للعثماني، بتاريخ 4 نيسان/ أبريل 2014، قال فيها ،”توفي اليوم الجمعة المفكر محمد قطب، شقيق الشهيد سيد قطب، عن عمر يناهز 95 عاما، له العديد من المؤلفات وحاصل على جائزة الملك فيصل سنة 1988"، كاشفة أن مصطلح “شهيد” التي استعملها العثماني تحمل دلالة ايديولوجية، “خصوصا إذا علمنا أن المصطلح مرتبط بسيد قطب الذي يعتبر “أب الجهاديين”.

توفي اليوم الجمعة المفكر الإسلامي محمد قطب، شقيق الشهيد سيد قطب، عن 95 عاما، له عشرات المؤلفات وحاصل على جائزة الملك فيصل العالمية عام 1988=

— EL OTMANI Saaddine (@Elotmanisaad)

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.