مسؤول قطري يكشف معلومات هامة عن "الغاز" و"الحصار" (شاهد)
الكعبي: قطر تنتج ما نسبته 30 بالمائة من الغاز المسال في العالم- الجزيرة

مسؤول قطري يكشف معلومات هامة عن “الغاز” و”الحصار” (شاهد)

كشف مسؤول قطري معلومات هامة عن تأثر الغاز المسال الذي تصدره قطر إلى جميع أنحاء العالم، في ظل الحصار المفروض عليها من قبل السعودية والإمارات والبحرين.
 
 وفي مقابلة مع قناة “الجزيرة”، قال سعد الشريدة الكعبي، الرئيس التنفيذي لـ”قطر للبترول”، والمسؤول الأول عن قطاع النفط والغاز في قطر، إنه وبعد خمسة أيام فقط من الأزمة، تجاوز قطاعات الغاز والبترول كافة العقبات.
 
 وأضاف: “نستطيع أن نظل في الحصار للأبد دون أن نتأثر”، معتبرا في الوقت ذاته أن منطقة جبل علي الصناعية في دبي، سيلحقها ضرر في حال استمر الحصار.
 
 الكعبي قال إنه في السابق، كانت الشركات تشتري نفطها من كافة دول الخليج، عبر باخرة واحدة، إلا أن الإمارات منعت من يشتري من قطر أن يتزود النفط منها، وهو ما مكن الأخيرة من كسب شركات وبيعها كافة حاجتها من النفط.
 
 وأضاف أن الحصار على قطر مكّنها أيضا من تفعيل خطوط ملاحية جديدة، مضيفا أن قطر غيّرت مسار بعض البواخر إلى رأس الرجاء الصالح، لظنها أن قناة السويس ستمنعهم من المرور.
 
 وتابع بأنه وفور تغيير المسار، ارتفعت أسعار الغاز في بريطانيا، وهو ما دفع قناة السويس للاتصال بهم وإبلاغهم بعدم نيتها منع أي سفينة قطرية من العبور نحو أوروبا.
 
 وبحسب الكعبي فإن قطر تصدر 77 مليون طن من الغاز، وتغطي ثلث مبيعات العالم، مؤكدا أن دولا كبرى مثل فرنسا وبريطانيا ودول عربية ولاتينية وغيرها، تستمد غازها من قطر.
 
 وأعرب الكعبي عن استيائه من استخدام الإمارات لما يعرف بـ”القوة القاهرة”، بإلغاء اتفاقية بين البلدين حول مشتريات مكثفات الغاز.
 
 وأوضح أن قطر تستطيع أن تستخدم “القوة القاهرة” وتلغي جميع اتفاقياتها مع الإمارات، التي ستتضرر من ذلك، إلا أن الحكومة القطرية تضع بعين الاعتبار مصلحة الشعب الإماراتي، وهو ما يجعلها تلتزم بالاتفاقيات.
 
 يشار إلى أن قطر تزود الإمارات بما نسبته 30 بالمائة من احتياجها للغاز، وفقا لما صرح به الكعبي لقناة “الجزيرة”.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.