مشعل في إعلان وثيقة حماس الجديدة: لا اعتراف بإسرائيل
مشعل: الوثيقة الجديدة جرى الاعداد لها منذ 4 سنوات — الموقع الرسمي لحماس

مشعل في إعلان وثيقة حماس الجديدة: لا اعتراف بإسرائيل

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس وثيقتها السياسي الجديدة في مؤتمر صحفي بالعاصمة القطرية الدوحة بحضور قادة الحركة في الخارج وقطاع غزة.

وحصلت “عربي21” على النسخة الكاملة والحرفية للوثيقة المكونة من 42 بندا، قد عنونتها الحركة بـ”وثيقة المبادئ والسياسات العامة”.
 
 اقرأ أيضا: “عربي 21” تنشر الوثيقة السياسية الجديدة لحركة حماس

وبدأ رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل حديثه عن الوثيقة بالتأكيد على جملة من الأفكار والملاحظات التي توضح ظروف وأسباب إعداد الوثيقة، كما أكد أن الحركة لا تعترف بـ”إسرائيل ولا تتنازل عن أي جزء من أرض فلسطين مهما كانت الأسباب ومعهما طال الاحتلال”.

وأوضح أن قيادتها بدأت قبل أربع سنوات الإعداد للوثيقة و”توافقت قيادة الحركة على ضرورة وثيقة سياسية تعكس تطور الفكر السياسي لحماس طيلة الـ30 سنة الماضية”، ومرت الوثيقة بمراحل متعددة إلى أن وصلت للصورة الحالية.

وأكد مشعل أن “الوثيقة السياسية “لم تُطبخ على عجل” وشارك في صياغتها قادة الحركة في الداخل والخارج، وهي ليست الوثيقة ليست اجتهادا شخصيا أو من مجموعة واحدة بل نتجت عن تراض عام وإجماع في أوساط الحركة”.

كما أشار مشعل إلى أن “حماس حركة حيوية متجددة تتطور في وعيها وفكرها وأداءها السياسي كما تتطور في أداءها المقاوم والنضالي، وهي تقدم بهذه الوثيقة نموذجا في التطور والانفتاح دون الإخلال بأصل المشروع ولا بالثوابت والحقوق لشعبنا”.

ولفت قائد حماس إلى أن الحركة “اختارت أن تجمع بين مقاومة صلبة في مقاومة الاحتلال وفكر وسطي معتدل وعقل سياسي منفتح”، وأنها تقدم الوثيقة لتكون “نموذجا في التطور والانفتاح دون الإخلال بأصل المشروع ولا بالثوابت والحقوق لشعبنا”.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.