مصادر: تعويم الجنيه ورفع أسعار الوقود في مصر خلال أسابيع
الجنيه المصري يواجه مزيدا من التدهور — عربي21

مصادر: تعويم الجنيه ورفع أسعار الوقود في مصر خلال أسابيع

نقلت جريدة “الشروق” المصرية عن مصادر حكومية تأكيدها أن نظام السيسي عازم على اتخاذ جملة من القرارات التي ستمس حياة المصريين، وذلك خلال أسابيع قليلة، ومن بين تلك القرارات تعويم الجنيه بما يتوقع أن يؤدي الى انهيار في سعر صرفه، إضافة الى رفع أسعار الوقود، بما سيؤدي حتماً الى ارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية.
 
 وأكد مصدر حكومي تحدث لــ”الشروق” أن رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل بدأ خلال الأسبوع الماضي عقد جلسات توضيحية، مع عدد من المثقفين وكتاب الرأي، تمهيدا لاتخاذ تلك القرارات. 
 
 وأوضح المصدر الذي رفض الإفصاح عن هويته، أن الحكومة تعتزم اتخاذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي المتعلقة بتعويم الجنيه وخفض دعم الوقود خلال الأسابيع القليلة القادمة، تمهيدا للحصول على قرض صندوق النقد الدولي البالغ 12 مليار دولار. 
 
 وكان رئيس الوزراء قد قال خلال لقائه مع خمسة من الكتاب الأربعاء الماضي إن الحكومة تبحث مع البنك المركزي القيمة العادلة للجنيه المصري، مضيفا أنه “يجب إنهاء وجود سعرين للدولار في السوق”. 
 
 وخفضت الحكومة المصرية مخصصات دعم المواد البترولية بمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي إلى 35 مليار جنيه مقابل 61.3 مليار جنيه، كانت قد قدرتها خلال مشروع موازنة العام المالي الماضي، وتم حساب سعر برميل البترول على أساس 45 دولارا، لكن السعر ارتفع إلى ما فوق 50 دولارا حاليا.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.