مصر والسودان يصدران تأشيرات بالمجان.. من سيستفيد منها؟
مصر تفرض منذ سنوات تأشيرة دخول على فئات عمرية محددة من السودانيين — ا ف ب

مصر والسودان يصدران تأشيرات بالمجان.. من سيستفيد منها؟

اتفقت مصر والسودان على إصدار تأشيرة بالمجان لمدة أقصاها 6 أشهر لأصحاب جوازات السفر العادية من البلدين، وفق بيان للخارجية المصرية. 
 
 جاء ذلك خلال اجتماع طارئ عقدته لجنة القنصلية المصرية السودانية المشتركة، مساء الخميس، بمقر وزارة الخارجية المصرية في القاهرة، بحسب المصدر نفسه. 
 
 وقالت الخارجية المصرية إنه “تم إعفاء جميع المواطنين فوق سن الخمسين وتحت سن السادسة عشر، من شرط الحصول على تأشيرة دخول بموانئ ومنافذ حدود البلدين”. 
 
 كما تم إعفاء السيدات في البلدين من الحصول على تأشيرة دخول بموانئ ومنافذ حدود البلدين.
 
 وفرض السودان في نيسان/ أبريل الماضي تأشيرة دخول على المصريين الذكور ما بين 16 و50 عاما، بعد أن كان مسموحا لكل المصريين دخول السودان دون تأشيرة وسط توتر في العلاقة بين البلدين، إثر قضايا خلافية يتصدرها النزاع على مثلث حلايب الحدودي.
 
 وتفرض مصر منذ سنوات تأشيرة دخول على ذات الفئة العمرية من السودانيين، مع إعفاء السيدات. 
 وبحسب البيان ذاته، اتفق الجانبان على استمرار إعفاء أصحاب الجوازات الدبلوماسية والمهمة والخاصة من تأشيرة الدخول، وإعفاء مواطني البلدين المقيمين بدول الخليج، وأمريكا، وكندا، وأستراليا، وأوروبا، في حال وجود إقامة سارية وخروج وعودة من الدول القادمين منها. 
 
 وفي هذا السياق، ناشد الجانبان مواطني البلدين على أهمية مراعاة تجديد الإقامة الخاصة بهم في المواعيد القانونية والتأكيد على أن تجديد الإقامة للجاليتين مجاني بدون أي رسوم مالية إذا تم التجديد في المواعيد القانونية.
 
 وتم تأسيس اللجنة القنصلية بين البلدين، ضمن نتائج اجتماعات لجنة التشاور السياسي الوزاري، التي عقدت في نيسان/ أبريل الماضي بالخرطوم.

Like what you read? Give عربي21 a round of applause.

From a quick cheer to a standing ovation, clap to show how much you enjoyed this story.