مظاهرات في عدة مدن بريطانية ضد قرارات ترامب (فيديو وصور)
ردد المتظاهرون شعارات مناهضة لترمب ومؤيدة للاجئين- أرشيفية

مظاهرات في عدة مدن بريطانية ضد قرارات ترامب (فيديو وصور)

تظاهر عشرات الآلاف في لندن ومدن بريطانية أخرى مساء الاثنين ضد قرارات الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحظر سفر رعايا سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.
 
 ووقع أكثر من مليون ونصف المليون مواطن ومقيم طلبا، موجها إلى رئيسة الوزراء تريزا ماي، لإلغاء الزيارة الرسمية المقررة للرئيس ترامب إلى بريطانيا.
 
 وكان مكتب رئيسة الوزراء قد قال في وقت سابق إن رئيسة الوزراء “يسعدها للغاية” توجيه الدعوة للرئيس ترامب نيابة عن الملكة لزيارة بريطانيا.
 
 وردد المتظاهرون شعارات مناهضة لترمب ومؤيدة للاجئين، ورفع بعضهم لافتات كُتب عليها “العار على ماي”،”لا للعنصرية” و”لا لترمب” و”لن نصافح الفاشيين” و”أنا مناصر للمسلمين”.

وألقى سياسيون من حزب العمال كلمات في المظاهرات التي انطلقت في عدة مدن بريطانية، منهم البارونة شامي تشاكراباتا، التي تشغل منصب النائب العام في حكومة الظل للحزب، ودايان آبوت التي تشغل منصب وزيرة الداخلية في حكومة الظل.
 
 وأكدت دايان أبوت، للمتظاهرين، إنها جاءت نيابة عن زعيم حزب العمال، جريمى كوربن، وقالت: “دونالد ترامب أصبح رئيسا منذ أيام قليلة، أنظروا إلى ما يفعله. علينا أن نقاوم الإسلاموفوبيا وتحويله للمسلمين إلى كبش فداء. علينا أن نقاوم هذا سواء كان في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة”.
 
 وكان ترمب وقع الجمعة الماضي أمرا تنفيذيا يمنع بموجبه دخول من سماهم “الإرهابيين الإسلاميين المتشددين” إلى الولايات المتحدة، وفرض حظرا لمدة ثلاثة أشهر على دخول رعايا سبع دول إسلامية حتى ممن لديهم تأشيرات.
 
 وبموجب الأمر التنفيذي الذي أثار عاصفة انتقادات في الداخل والخارج، يُمنع اعتبارا من تاريخ توقيعه ولمدة ثلاثة أشهر دخول الولايات المتحدة على رعايا سبع دول إسلامية هي العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.